السؤال: هل التحاميل “المفتول” يفسد الصوم إذا استعمله الصائم نهارا؟ الجواب: اعلم أيها السائل الكريم أن التحاميل (المفتول) الذي يستعمله الصائم نهارا لا يفسد عليه صومه ولا يبطله لأنه يستعمله الشخص عن طريق الدبر والأمعاء أي (المصارين) هي تحت المعدة وإن ما يفسد الصوم ويبطله في المذهب المالكي هو ما يصل إلى المعدة عن طريق الحلق من منفذ كالفم والعين والانف والاذن أما ما يصل إلى الجوف (المعدة) عن طريق الدبر أو الجسد بصفة عامة كالحقنة (الزريقة)...
إقرأ المزيد
س: كم عدد ركعات التراويح؟ ومتى تبدأ؟ اطلعت على السؤال المذكور أعلاه، وأفيد-والله اعلم- أن الصحابة رضوان الله عليهم-كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه- في شهر رمضان بالمساجد جماعة، وبأمره عشرين ركعة، ثم يصلون الشفع والوتر جماعة أيضا. وما رواه مالك-رضي الله عنه- في الموطأ عن محمد بن يوسف عن السائب بن يزيد انه قال: “أمر عمر بن الخطاب أبي بن كعب، وتميما الداري أن يقوما للناس إحدى عشرة ركعة”، لم يسلمه النقادة ابن عبر البر، وتأوله...
إقرأ المزيد
سؤال: هل يجوز حشو الأسنان المسوسة بأي شيء أو تركيب غطاء لها بمعدن من المعادن كالذهب والفضة والبلاتين. وما حكم المضمضة في الوضوء والاغتسال مع عدم وصول الماء تحت سن ذهب أو فضة أو بلاتين من الفم؟ الجواب: إن المضمضة كما عرفها العلامة الشوكاني في نيل الأوطار: (هي أن يجعل الماء في فمه ثم يديره ثم (يمجه) وقال النووي واقلها أن يجعل الماء في فمه، ولا يشترط إدارته على المشهور عند الجمهور وعرفها العلامة الشرنبلالي من الحنفية بأنها استيعاب الماء جميع...
إقرأ المزيد
هل تجب زكاة الحلي وما هي شروط أدائها؟ الجواب: إن المنصوص عليه في مذهب الحنفية. أن الزكاة تجب في الذهب مضروبا كان كالنقود أو غير مضروب كالتبر. كما تجب في آنيته وحليه سواء نوى بها التجارة أو التجميل أو النفقة أو لم ينو شيئا. وسواء كانت للنساء أولا قدر الحاجة أو فوقها لأنه من الأثمان خلقة فتجب الزكاة فيه كيفما كان وما غلب ذهبه حكمه حكم الذهب الخالص والمعتبر فيه الوزن وجوبا وأداء. ونصاب الذهب الذي تجب فيه الزكاة عشرون مثقالا وفيهما ربع العشر متى...
إقرأ المزيد
سئل الشيخ محمد بيرم الرابع عن الجواب الشافي في طعام أهل الكتاب المباح لنا بنص الكتاب هل يتناول ذبائحهم أم لا وهل يشترط أن تكون ذكاتهم موافقة لذكاتنا أم لا وهل يشترط في إباحة طعامهم تحقق سلامته من النجاسة أم لا؟ فأجاب الشيخ محمد بيرم الرابع بما يلي: الحمد لله وعليكم السلام المزري بسجف الغمام وبعد فقد تصفحت السؤال وأجلت فكري فيما تضمنه من المقال فإذا أمره يدور على الكشف عن ثلاثة أمور وهنا نحن نحرر فيها الكلام على طبق ما دونه أيمتنا الإعلام...
إقرأ المزيد
هل يجوز تشريح الموتى لتعليم الطب والجراحة، وهل يجوز تشريح ميت لاكتشاف مرضه إذا لم نتوصل إليه بالتحليل الكيمياوي والكهربائي وغيرهما؟ وهل يجوز شرعا تعويض عضو مريض عند رجل بعضو ميت؟ وقد أجاب على هذه الأسئلة التي ألقاها الحكيم احمد بن ميلاد على الشيخ الحطاب بوشناق رحمه الله. فأجاب: بعد الإطلاع على الأسئلة المذكور أقول ما يلي: للشارع عنايته بمصالح البشر بالمحافظة على النفس حتى احل أكل الميتة للمضطر المتوقع للخطر. ومن لوازم ذلك معرفة الطب المقتضي...
إقرأ المزيد
س: هل تصح دفع الزكاة في بناء جامع أو تعميره، ببلد توفرت فيه شروط وجوب الجمعة على أهله، ولا جامع فيه؟ وهل يصح دفع الزكاة لإمام جامع، أو لعالم يقوم بالوعظ وتعليم الدين لعموم الناس؟ الجواب: إن دفع الزكاة في جميع ذلك جائز، تبرا به ذمة دافعها، إذا لم يخصص من بيت المال ما يبنى به الجامع، وإذا لم يعط منه الإمام أو الواعظ ما يستحق، عما يقوم به. ودليل ذلك، ما نقله الشراح وأصحاب الحواشي على خليل، عن اللخمي وابن رشد: أنهما أجازا دفع الزكاة لإمام الصلاة،...
إقرأ المزيد
الحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه * وبعد فقد سئلت عن حكم الشريعة الإسلامية في إبراز أشرطة سينمائية “أفلام” تمثل ذات النبي صلى الله عليه وسلم وتسند إليه أعمالا وأقوالا مصوغة صوغا خياليا على طريقة الأقاصيص والروايات وفيها ما لم يثبت صدوره عن النبي صلى الله عليه وسلم. والجواب إن إبراز هذه الأفلام على الصورة التي ذكرت إن كان مشتملا على نسبة شيء للنبي صلى الله عليه وسلم مما يعد استنقاصا لمقامه أو ازدراء به أو خلافا...
السؤال: هل يمكن لبعض العملة والموظفين الجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم إذا لم يسمح لهم بأداء صلاة العصر في وقتها؟ الجواب: ... أما مسألة جمع التقديم فان المذاهب الأربعة السنية الزكية قد اختلفت فيها بعد الاتفاق على جمع الظهر والعصر بعرفة وجمع المغرب والعشاء بمزدلفة، فالمذهب الحنفي يمنع مطلقا جمع صلاتين في وقت واحد كيف ما كان العذر وقال في الكنز عاطفا على الممنوعات: “وعن الجمع بين صلاتين في وقت بعذر”. وأما المذاهب الثلاثة الباقية وهي مذهبنا...
حكم مسّ المصحف * السؤال الأول:هل ينبغي لقارئ القرآن الكريم من المصحف الشريف أن يجدد وضوءه عندما ينتقض حتى يتمكن من مواصلة القراءة من المصحف الشريف؟ الجواب: اعلم أيها السائل الكريم إن قراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف لا تجوز إلا بطهارة صغرى وهي الوضوء الاصغر فإذا انتقض وضوء القارئ من المصحف الشريف واراد أن يواصل القراءة من المصحف فانه يجب عليه أن يتوضا من جديد وذلك لقوله تعالى (انه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون) الآيات...