50 مفتاحا لفهم الاسلام الشاهاد الاكبر للمفكر المغربي للطاهر بن جلون 1/2

50 مفتاحا لفهم الاسلام الشاهاد الاكبر للمفكر المغربي للطاهر بن جلون 1/2


كتب محمد صلاح الدين المستاوي

كنت قبل مدة نقلت إلى اللغة العربية نصا كتبه باللغة الفرنسية المفكر المغربي الكبير الاستاذ الطاهر بن جلون كمقدمة لكتاب الشاعر الفرنسي الكبير لامرتين عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وها انا انقل نصا اخر للطاهر بن جلون جاء في ختام كتاب يحمل عنوان (20 سؤالا لفهم الاسلام) نشرته دار البان ميشال الفرنسية ضمن سلسلة لومند للاديان عناوين فصول هذا الكتاب هي (الجزيرة العربية. محمد . القران. السنة والحديث.الممالك الكبرى. الخلافة. العقائد والمذاهب . الله. اركان الاسلام الخمسة.الاعياد الإسلامية. الرموز. الصزفية. الاسلام والسياسة. المسجد. الثقافة. من هو هو. الاصلاح. الحلالوالحرام اوضاع المراة. والشاهد الكبير وهو الفصل الاخيرالذي ختم به كتاب 20 سؤالا لفهم الاسلام).

الفصل الذي كتبه الاستاذ الطاهر بن جلون يحمل عنوان الشاهد الاكبر االخضوع للسلام جاء في مقدمة هذا الفصل مايلي( بالنسبة للكاتب المغربي الطاهر بن جلون ان المسلمين أكثر من اي وقت مضى هم في حاجة إلى تجديد الصلةبالنصوص للتمييز بين ماهو ديني وما هو سياسي لكي يعيدوا لدينهم مقصده الخارق للعادة لتقبل روح السلام والتسامح) الاسلام هواخر الاديان التوحيدية المنزلةو هو امتداد منطقي لعله لم يكن في الحسبان لليهودية والمسيحية.

ويمكن اعتباره أيضا تجديدا للايمان بوحدانية الله وتاصبلا ونرسيخا للمثل الانسانية التي تتضمنها الكتب المقدسة السابقة وبذلك تميز الاسلام ولان صورة الاسلام السيئة منذ ثلاثين سنة وكذلك صورة المسلمين وذلك بالخصوص متات من خلط متعمدةمن طرف القادة السيا سيين المسلمين الذين فهمواان ذلك كل هو مايمكنهم ان يجنوه من الانخرط في التوجه الديني في حكم الشعب صحيح ليس في الاسلام فصل بين الزمني والروحي وان هذا الدين مورس كاخلاق وثقافة وهو ما سمح للسياسيين باتخاذ القران كدستور بينما ليست تلك مهمته ولا بنيته ففي بعض الافهام المتاولة كلمة مسلم اصبحت تعني هوية قبل أن تكون انتماء لبلد المنشا.

وهو ما يجعل شبه مستحيل ظهور ديموقراطية مدنية أن الذين يرغبون في العودة إلى اصول الاسلام ينغلقون بالدين في الزمني الجامد وهو من غير المعقول المؤدي إلى فوضى خطيرة حقا ان الاسلام يعني الخضوع لله سبحانه وتعالى ولكلامه في جوهره وهذاالمعنى فرضه وضع البدوالذين كانوا يعبدون اوثانا من الاحجار انتهوا إلى القطيعة كليا مع الغيب لدى اخل مكة والذين يكتفون بجمودسطحي ينتهي إلى اعطاء القبيلة منزلة متقدمة على الفرد ومسؤوليته الاسلام هو رد فعل على هذه الفوضى وهذا التبسيط والخالي من كل نظرة غيبية ولايكتفي الاسلام بوضع حد لذلك بل يفرض انضباطا على المتساكنين المنكمشين على أنفسهم ولكنه أيضا يضعهم في طريقحياة روحية تعطي قيمة للحياة والموت هذا هو القسم من الفصل الذي يحمل عنوان (الشاهد الاكبر الخضوع للسلام) والذي حرره المفكر ا والاديب والاعلامي الكبير الطاهر بن جلون وقع الاختيار علي هذا النص ليكون ختاما لكتاب (20 سؤالا لفهم الاسلام) والذي نتم نقله للقراء في ورقة قادمة.



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.