معجزة الإسراء والمعراج قراءة في الأحداث واستخلاص للعبر والدروس
* يحتفل المسلمون كل عام في آخر شهر رجب بذكرى الإسراء والمعراج وهي إحدى معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم التي اخبر عنها القرآن الكريم المحفوظ بين دفتي المصحف وفي صدور المؤمنين والذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه بعهد من الله سابق (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون). * والمعجزة من مستلزمات النبوة ومن مقتضياتها وهي أمر خارق للعادة بمعنى غير معتاد بالنسبة إلى الخلق لا إلى الخالق يجريه الله على يدي رسوله وكأن الله سبحانه وتعالى يقول: صدق عبدي فيما يبلغه عني ودليل ذلك ما أجريه على يديه من خرق للعادة أي مخالفة لما تعود عليه الناس والخارق للعادة هو الله الذي لا تسري عليه العادة وبهذا المعنى يصبح التسليم بوقوع المعجزة لا يقتضي تناقضا ولا تضاربا عقليا باعتبار أننا ننسب هذا الخرق للعادة إلى الله سبحانه وتعالى الخالق البارئ المصور الذي هو على كل شيء قدير. * فهو سبحانه وتعالى متى شاء وأراد يأتي بما لا يعتاده الناس وما لا يستطيعونه والأمثلة على هذا الخرق للعادة في حياة الأمم والشعوب كثيرة عديدة فهو سبحانه وتعالى من خلق آدم من تراب وهو من أنقذ إبراهيم عليه السلام من الإحراق بالنار وهو من نجى موسى من الغرق في حين اغرق فرعون وجنوده وهو سبحانه وتعالى من اوجد عيسى عليه السلام من أم هي مريم العذراء عليها السلام وهو سبحانه وتعالى من أنقذه من بني إسرائيل الذين أرادوا قتله فنجاه منهم (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم) * فسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهو رسول “قد خلت من قبله الرسل” سلحه الله بالمعجزات الحسية والمعنوية ومن معجزاته الحسية معجزة الإسراء والمعراج التي خلد ذكرها القرآن الكريم فيما لا يزال يتلى من آياته اللينات والتي منها مطلع سورة الإسراء حيث يقول جل من قائل (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير) الآية 1 سورة الإسراء. * وقعت معجزة الإسراء والمعراج في السنة الأخيرة من الفترة المكية للبعثة المحمدية قبل أشهر من الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب أسرى الله سبحانه وتعالى بعبده محمد بن عبد الله نبي الله ورسوله (جسدا وروحا) يقظة لا مناما من جوار بيت الله الحرام الكعبة المشرفة في مكة المكرمة في جنوب الجزيرة العربية إلى المسجد الأقصى ببيت المقدس في الأرض المباركة ارض فلسطين. * وكان الإسراء والمعراج برسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر فترة صعبة من عمر الدعوة الإسلامية هذه الدعوة التي أعلنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاهر بها وعرضها على الأقارب وكذلك عرضها على الأباعد فما آمن به وبالدين الذي جاء به من عند الله إلا القليل بينما ناصبه البقية العداء وسلطوا عليه وعلى أصحابه وعلى اهله أصنافا من العذاب والتنكيل لم تزده إلا إصرارا وصمودا وثباتا. * وقد صور عليه الصلاة والسلام هذه الحالة من الأذى الذي تسلط عليه وعلى أصحابه في دعائه المعروف (اللهم لك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس...) ومما زاد في شعور رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحزن والأسى فقدانه لحبيبين له عزيزين عليه: زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها وعمه أبا طالب وقد كانا بجانبه طودين شامخين وسدين منيعين وجد فيهما ومنهما السند المادي والمعنوي الذي جعله يمضي في أداء رسالته بعزيمة وإصرار. * في هذه الأجواء وفي هذه الظروف الصعبة لم يزد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أن يدعو بالهداية لقومه الذين اعرضوا عن دعوته وأذوه وضيقوا عليه (اللهم أهد قومي فإنهم لا يعلمون) وهو عليه الصلاة والسلام لو دعا عليهم لأصبحوا أثرا بعد عين ولكنه رسول الرحمة والرأفة صبر وتحمل إلى أن جاءه الفرج وكان هذا الفرج إيذانا بنصر وفتح وتمكين وعلو شأن تتالت بشائره فليس بعد العسر إلا اليسر، ذلك وعد الله لنبيه وذلك هو وعده للمؤمنين الصادقين المخلصين، انه وعد لا يتخلف (وكان حقا علينا نصر المؤمنين). * كان الإسراء والمعراج تكريما لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان جبرا لخاطره كما كان برهنة وتدليلا على علو منزلته ورفيع مكانته وانه عليه الصلاة والسلام إمام المرسلين وخاتمهم. * تورد كتب السنة تفاصيل دقيقة لهذه الرحلة الجوية التي وقعت يقظة على متن براق يقوده الأمين جبريل عليه السلام طوى هذا البراق الأرض طيا ووصل برسول الله صلى الله عليه وسلم في لمح بصر إلى بيت المقدس وقد كان قبل ذلك شُقَّ صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم وغُسِلَ بماء أزيل به كل أذى وأعد به رسول الله صلى الله عليه وسلم لاختراق المجالات الجوية ولم يحتج هذا الاختراق لإعداد مادي كبير بل كان سريعا يسيرا بإذن الله وقدرته. * وفي بيت المقدس وعند المسجد الأقصى التقى صلى الله عليه وسلم بالأنبياء والمرسلين ليبدأ على اثر ذلك الجزء الثاني من هذه الرحلة وهو العروج إلى السماوات العلى سماء بعد سماء والرفيق جبريل عليه السلام يستأذن فيؤذن لهما من طرف من هم في هذه السماوات من الأنبياء والمرسلين عليهم السلام والذين كانوا يدعون الله أن يجعلهم من أمة هذا النبي العظيم وهذا الرسول الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. * ولقد أرى الله تبارك وتعالى لرسوله الكريم عليه الصلاة والسلام أصنافا من الناس ينعمون وآخرين يعذبون وسأل رفيقه جبريل فأجابه عن المنعمين بأنهم المتحابون في الله والذين قلوبهم معلقة بالمساجد والذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كل أولئك من امة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فسر لذلك غاية السرور وأجابه عن الذين يعذبون بأنهم من يأكلون الربا ويأكلون أموال اليتامى ويأكلون أموال الناس بالباطل والذين يقولون ما لا يفعلون وهؤلاء هم من غيروا وبدلوا من أمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وقد أحزنه ذلك غاية الحزن وسأل الله لهم العفو والغفران. * وفي مكان معلوم توقف سيدنا جبريل عليه السلام ليتقدم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وليصل إلى مقام لم يصله قبله ولا بعده نبي مرسل ولا ملك مقرب حيث سجد تحت عرش الرحمان وظل يدعو باكيا سائلا الله قائلا: “أمتي أمتي” هنالك قال له ربه: ارفع راسك يا محمد لقد شغلت ببكائك حملة العرش سل تعطي (ولسوف يعطيك ربك فترضى) فقال عليه الصلاة والسلام “والله لن أرضى وواحد من أمتي يعذب في نار جهنم” * وعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذه الرحلة بأعظم هدية وأكرم عطية حيث تلقى من ربه مباشرة فريضة الصلاة والتي كانت في الأول خمسين صلاة وخففت إلى خمس صلوات وثوابها الخمسين. نعم إنها أعظم هدية وهي أهم أركان الإسلام إذ هي عماد الدين ومن أقامها فقد أقام الدين تلقاها رسول الله صلى الله عليه وسلم من ربه مباشرة بدون واسطة في حين أن بقية الأركان الأخرى (الصيام والزكاة والحج) نزل بها من عند الله سيدنا جبريل عليه السلام. * والصلاة هي أول ما فرض من الفرائض قبل الهجرة إلى المدينة ليلة الإسراء والمعراج وفي ذلك إشارة إلى أنها معراج بروح المؤمن الذي يؤديها على أحسن الوجوه وأتمها ألم يقل جل من قائل (فاسجد واقترب)؟ ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم (اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد)؟ ألم يقل (أول ما يحاسب الله عليه المرء يوم القيامة صلاته فإذا صلحت صلح سائر عمله وإذا فسدت فسد سائر عمله)؟ فالمصلي قريب من ربه يناجيه ويدعوه ويتقرب إليه القرب الذي يجعله ينتهي عن ارتكاب كل ما يغضب الله من قول أو فعل يقول جل من قائل (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر). * عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذه الرحلة المباركة وقص على قومه ما رأى وما شاهد وقدم الأمارات والعلامات والشواهد والأدلة على ما عاشه يقظة لا مناما فكانت مناسبة للمشككين المرتابين كي يزدادو نفورا ولكنها لم تزاد المؤمنين المصدقين إلا يقينا وفي طليعة هؤلاء صاحبه أبو بكر رضي الله عنه الذي قال عندما بلغه ما اخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن كان قاله فقد صدق) وبذلك لقب بالصديق. * إن الإسراء والمعراج معجزة من أعظم المعجزات ومن أكثرها ثراء بالدروس والمواعظ: ففيها ذلك الربط المحكم الذي لا ينفك إلى يوم القيامة بين المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد الأقصى في الأرض المباركة. إنهما حرمان إليهما والى المسجد النبوي بالمدينة المنورة تشد الرحال وفيها الثلاثة (المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى) يتضاعف الثواب فالصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة والصلاة في المسجد النبوي بألف صلاة والصلاة في المسجد الأقصى (عجل الله بخلاصه) بخمسمائة صلاة. * وحول المسجد الأقصى ارض مباركة إلى يوم القيامة، إن المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وهو مسرى سيد المرسلين وهو ثالث الحرمين. * والإسراء والمعراج بالجسد والروح ففيه إشارة بليغة ودعوة صريحة متقدمة في الزمان للمسلمين بالنفاذ من أقطار السماوات والأرض (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فأنفذوا لا تنفذون إلى بسلطان) وهذا السلطان هو سلطان العلم الذي أعلن من شانه الإسلام فكان أول ما نزل في القرآن الأمر بالقراءة (اقرأ باسم ربك). * إن همة المرء لا حد لها ولأجل ذلك نستطيع أن نقول بدون تمحل ولا تعسف إن معجزة الإسراء والمعراج هي أول ارتياد للفضاء وأول اختراق للمجالات الجوية وكان ذلك بمعجزة إلهية غير مانعة للإنسان بأن يقتدي بها وذلك ما حاول القيام به المسلمون في فترة متقدمة من تاريخهم وهو ما لم يكتب له أن يتواصل نسقه ولو تواصل لما سبق المسلمين غيرهم في ارتياد عالم المجالات الجوية السماوية.