مشاركة الشيخ الحبيب المستاوي المتميزة في مؤتمر المنستير للحزب الاشتراكي الدستوري 1971

مشاركة الشيخ الحبيب المستاوي المتميزة في مؤتمر المنستير للحزب الاشتراكي الدستوري 1971


قام العديد من رجال السياسة ومن تحملوا مسؤوليات حكومية وحزبية في المرحلة التي تلت حصول تونس على الاستقلال وشروعها في تجسيد اختيارات الدولة الحديثة وما صاحب تلك المرحلة من تجاذبات بكتابة مذكراتهم و ذكرياتهم . وكان مؤتمر الحزب الاشتراكي الدستوري وهو (الحزب الحاكم) في سنة 1971 إحدى المحطات السياسية البارزة في تاريخ تونس الحديث التي توقفوا عندها حيث نال هذا المؤتمر ما يستحق من العناية والاهتمام.

وما أردت التعرض إليه هو ما وقعت الغفلة أو التغافل عنه أعني المشاركة المتميزة بشهادة كل من حضر مؤتمر 1971 للشيخ الحبيب المستاوي –رحمه الله-، وهو أحد مناضلي الحزب فقد تدرج في تحمل المسؤوليات صلبه منذ أن كان طالبا بجامع الزيتونة ثم مدرسا في فروع الجامع الأعظم بمدنين وقفصة وتطاوين، وعند انتقاله للإقامة بتونس العاصمة و العمل كأستاذ بالكلية الزيتونية والأكاديمية العسكرية. فقد كان عضوا في الدوائر الحزبية في تونس والأحواز ورئيسا لشبعة مقرين لعديد الدورات، كما كان عضوا نشيطا في لجنة الدراسات الاشتراكية التي ترأسها السيد أحمد بن صالح الأمين العام المساعد للحزب. وقد بحثت هذه اللجنة عديد المواضع الهامة: الاقتصادية والتربوية والثقافية، وتدارست طيلة عام كامل موضوع الإسلام وتحديات العصر، وقد شارك في اشتغالها نخبة من الأساتذة الجامعيين والمفكرين والمثقفين وكان الشيخ الحبيب المستاوي –رحمه الله- الحاضر البارز والمتدخل الدائم في محاور هذا الموضوع ، وسجلات أعمال اللجنة شاهدة على ذلك.

وفي وقفة التأمل أعلن الرئيس الحبيب بورقيبة رئيس الدولة والحزب، قراره بتكوين لجنة عليا للحزب تتولى الاعداد لمؤتمر 1971 و قدم الشيخ الحبيب المستاوي –رحمه الله- لهذه اللجنة بيانا ضافيا (نشر في الابان) تضمن رؤيته للإصلاح السياسي و الديني والثقافي والتربوي والاجتماعي مشفوغة بمقترحات عملية.

 ولدى مشاركة الشيخ الحبيب المستاوي –رحمه الله- في أشغال مؤتمر 1971 ألقى بيانا منهجيا ضافيا دافع فيه عن مقومات الهوية العربية الإسلامية من لغة ودين في مختلف تجلياته ومظاهر تأثيره في الفرد والمجتمع مما رأى الشيخ الحبيب المستاوي –رحمه الله- ضرورة القيام به واتخاذ التدابير اللازمة من أجل سد الفراغ وتحصين البلاد ضد كل ما يمكن أن يهجم عليها من تيارات وافدة. فكان طرح الشيخ الحبيب المستاوي –رحمه الله- في ذلك الزمن المبكر استباقيا استشرافيا.

وقد لاقى بيان الشيخ استحسانا وتجاوبا كبيرين من طرف المؤتمرين بشهادة كل من حضر أشغال ذلك المؤتمر حيث يروون أنه قوطع المرار العديدة بالتصفيق الحار وانعكس ذلك على تدخلات كل من أخذوا الكلمة بعده من كبار المسؤولين الذين نذكر منهم السادة : محمد الصياح والباجي قائد السبسي (رئيس الجمهورية) ومحمد المصمودي –رحمه الله- وغيرهم. وكانت هنالك ردود فعل إيجابية أخرى لا داعي لذكرها.

وانتخب الشيخ الحبيب المستاوي –رحمه الله- في مؤتمر 1971 بترتيب متقدم عضوا باللجنة المركزية التي لم تعقد ولو دورة عادية واحدة الى أن انعقد مؤتمر المنستير الثاني إذا استثنينا اجتماعها لاختيار أعضاء الديوان السياسي وما صحبه وتبعه من ملابسات أخذت حظها من الحديث عنها.

ونال الشيخ الحبيب المستاوي –رحمه الله- ما ناله من أجل مواقفه الجريئة الصريحة حيث أبعد إلى قفصة (وهو الإبعاد الثاني إذ سبق للسلطات الاستعمارية قبل الاستقلال أن نقلةه نقلة ابعاد من فرع مدنين الزيتوني إلى فرع قفصة نظرا لأنشطته الوطنية التي ضايقت المستعمر).

وهكذا قضى الشيخ الحبيب المستاوي –رحمه الله- أخريات حياته في السنوات الباقية من عمره (من 1971 إلى 1975 سنة وفاته) في مضايقات جعلته دون أن ينقطع عطاؤه العلمي الديني يستعد لملاقاة وجه ربه راضيا مرضيا محتسبا ماناله فقد التحقت روحه ببارئها فجر يوم الخميس الثاني العشر من شهر رمضان المبارك سنة 1975 بعد امساكه للصيام و قيامه للصلاة حيث توفي ساجدا و بات ليلة الجمعة في قبره جعله الله روضة من رياض الجنة جزاء اخلاصه لربه و دينه و شعبه و وطنه  .



الكلمات الشائعة تونس الحزب الدستوري

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.