خطبة جمعة في ذكرى مولد النبوي الشريف(2) ألقيت بالجامع الكبير بمقرين العليا للشيخ محمد صلاح الدين المستاوي
الحمد لله اللطيف الخبير وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه إلى يوم الدين أما بعد أيها المسلمون يوم فقط يفصلنا عن يوم الثاني عشر من ربيع الأول هذا اليوم الذي شهد ولادة أعظم المخلوقات وسيد الكائنات صاحب المعجزات والآيات البينات سيدنا محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام ولقد تطرقنا في الأسبوع الفارط إلى نتف من سيرته العطرة وطائفة من أخباره واليوم نواصل بعض ما يسمح به الوقت وإن كنا لا نطمع بإعطائه كل ما يستحق ولكن عجزنا هذا دليل قاطع على عظمته وكمال شخصيته ولقد أوردت في الأسبوع الماضي بعض ما صور به صحابته الكرام جوانب الكمال والجمال في أخلاقه وتصرفاته عليه الصلاة والسلام. واليوم سيكون المصوّر لشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم أناس لم يؤمنوا به ولكنهم بهروا بشخصيته وأخذوا بمكارمه عليه الصلاة والسلام ولم يتمكنوا من إنكار نبوته والاعتراف بعظمته. أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى ملوك فارس والروم ومصر والحبشة وغيرهم رسائل يعرض فيها عليهم رسالته وما بعث به عليه الصلاة والسلام. وكان من بين الذين أرسل إليهم هرقل الروم وهو من اهل الكتاب فلما بلغه كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم دعا بإحضار من كان موجودا بأرض الروم من العرب لتزداد رؤيته عمقا وليكوّن صورة لهذا الرسول الجديد كاملة غير منقوصة فقيل له: إن بالمدينة تجارا من مكة يعرفون محمدا باعتباره من مواطنيهم فأمر بإحضارهم وكان منهم أبو سفيان. وسأل هرقل عن أقربهم نسبا إلى الرسول فكان أبو سفيان فقربه منه وأدناه وقال لهم: إني سائله عن أمور فإن كذبني فكذبوه. يقول أبو سفيان فو الله لو لا الحياء ان يؤثروا علي كذبا لكذبت عليه . سأله عن نسبه فأجاب أبو سفيان: إنه ذو نسب فينا فقال هرقل: وكذلك الرسل تبعث في نسب قومها وسأله هل قال أحدكم هذا القول؟ فقال أبو سفيان: لا فقال هرقل: لو كان أحد قال هذا القول قبله لقلت رجل يتسي بقول قيل قبله ثم سأله: هل كان من آبائه من ملك فأجاب أبو سفيان بالنفي فعقب هرقل: لو كان من آبائه من ملك قلت رجل يطلب ملك أبيه. وسأله: هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ فأجاب أبو سفيان: بلا فعقب هرقل: أعرف أنه لم يكن ليذر الكذب على الناس ويكذب على الله وسأله بعد ذلك: أأشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم؟ فأجاب أبو سفيان: الضعفاء اتبعوه فقال هرقل: أولئك عم أتباع الرسل وسأله: أيزيدون ام ينقصون؟ فقال أبو سفيان: انهم يزيدون فقال هرقل: كذلك أمر الإيمان حتى يتم وسأله: هل يرتد أحد سخطا بعد أن يدخل في دينه؟ فأجاب أبو سفيان بالنفي فقال هرقل: وكذلك الإيمان حين يخالط بشاشة القلوب وسأله: هل يغدر؟ فقال أبو سفيان: لا فقال هرقل: وكذلك الرسل لا تغدر وسأله بعد ذلك: بم يأمركم؟ فأجاب: يأمرنا أن نعبد الله ولا نشرك به شيئا ونهانا عن عبادة الأوثان وامرنا بالصلاة والصدق والعفاف هنا قال هرقل مستنتجا: إن كان ما تقول حقا فسيملك موضع قدمي هاتين وقد كنت أعلم أنه خارج ولم أكن أظن أنه منكم فلو أني أعلم أنني أخلص إليه لتجشمت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت قدميه. يا لها من عبقرية فذة وفطرة سليمة ورؤية واضحة لدى هذا الرجل الغريب البعيد الباحث عن الحقيقة ويا له من مأزق وقع فيه أبو سفيان جعله يعترف رغم أنفه بحقائق يراها بعينيه في رسول الله صلى الله عليه وسلم ويأبى عليه تكبره وحسده وجاهليته ان يعترف بها ويؤمن بما جاء به هذا النبي الكريم ان سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم كان محل عناية ربانية قبل بعثته فكان يدعى الأمين بين قومه وكان يفصل بينهم مشاكلهم وهو الصغير فيهم. ولو رغب صلى الله عليه وسلم في ملك لملكوه وهو بينهم مكين ومعروف ولو طلب الأموال وهم التجار الأغنياء لأعطوه، ولو طلب يد أجمل بناتهم لما توانوا في تحقيق رغبته ولكنه صلى الله عليه وسلم كان أعمق تجذرا وأطول مدى مما يتصورون انه دعاهم إلى ترك عبادة الأوثان وتوحيد الله الأحد الصمد فلم تجد هذه الدعوة في نفوسهم هوى وهم الذين تشربت أنفسهم عادات جاهلية وقبلية. وقابل رسول الله صلى الله عليه وسلم عروضهم المغرية بقولته الشهيرة: (والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر ما تركته إلاأن أهلك دونه) إصرار لا يكون إلا من مؤمن شديد الإيمان بما يقوله وما يدعو إليه وهكذا كان صلى الله عليه وسلم. لقد أيقن عليه الصلاة والسلام بواسطة الوحي المنزل عليه أنه على المحجة البيضاء والطريق الأقوم. وزادته يقينا وإصرارا على الحق زوجته خديجة الكبرى رضي الله عنها حينما ذهبت به إلى ورقة بن نوفل المطلع على الكتب السماوية السابقة العارف بأخبار الرسل قالت له وقد روعه مشهد الوحي الأول (كلا والله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق) ذهبا معا إلى ورقة وبعد أن قص عليه الكيفية التي أتاها به الوحي أجاب ورقة بدون تلعثم ولا تردد (هذا هو الناموس الذي نزل على موسى) شهادة أخرى تصدق نبوة سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم التي لا تحتاج في الواقع إلى جهد كبير لإدراك كنهها و الايمان بها، لأنها ليست من قبيل التقولات التي اعتادها الناس من المتنبئين والسحرة إنه الحق والدين القيم أرسل الله به نبيه سيدنا محمدا بن عبد الله صلى الله عليه وسلم إن بعثته عليه الصلاة والسلام كانت وستظل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها رحمة للعالمين للإنس والجان، لكل الكائنات وصدق الله العظيم حين قال (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة) صدق الله العظيم لقد كانت البشرية جمعاء والعرب خاصة قبل بعثته عليه الصلاة والسلام في ظلام دامس فأذن الله للصبح أن يشرق على العالم ببعثته عليه الصلاة والسلام وكيف لا تكون بعثته نورا ورسالته سماحة ويسرا للأمة: ألم يبين ربنا الغرض من بعثته حين قال (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) ويقول عليه الصلاة والسلام عن نفسه (إنما أنا رحمة مهداة) نعم إن رسالة الإسلام تمثل الرحمة للأمة والملجأ والمتنفس لها مما تعانيه من ظلم وظلام وتعسير وتشديد فإذا بعثته رحمة وملاءمة للفطرة التي فطر الله الناس عليها إن الإسلام هو اليسر ودفع المشقة ورفع الأغلال التي كبلت بها البشرية قبل بعثته عليها الصلاة والسلام فقال جل من قائل (ما جعل عليكم في الدين من حرج) ومهما كانت ذنوب المذنب ومعاصي العاصي فإنه ببعثة هذا النبي الكريم فتحت لنا أبواب التوبة على مصراعيها وليقل المذنب فقط(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) جاء النبي صلى الله عليه وسلم والقوي يأكل الضعيف والغني يمتص الفقير والسيد يقهر العبد فقال صلى الله عليه وسلم (كلكم من آدم وآدم من تراب إن أكرمكم عند الله أتقاكم) جاء الرسول صلى الله عليه وسلم والمرأة تدفن حية عارٌ عندهم ان يرزق الرجل أنثى فنزل قوله تعالى (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) وقال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع (أوصيكم بالنساء خيرا) جاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فكانت بعثته رحمة للعالمين حتى للحيوانات فقال صلى الله عليه وسلم (في كل ذي كبد حرّى صدقة) يكفيه صلى الله عليه وسلم قول ربه فيه شاهدا برحمته حين قال جل من قائل (بالمؤمنين رؤوف رحيم) رؤوف رحيم بهم في هذه الدنيا بإخراجهم من جور الأديان إلى عدل الإسلام، بما أمرهم به ونهاهم عنه وسيكون الرحيم بهم في الآخرة يوم الشفاعة الكبرى عندما يقف الناس بين يدي ربّ العالمين طالبين المغفرة والتجاوز ودخول الجنات يومئذ لا ملاذ للمؤمنين ولا ملجأ لهم إلا سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ففيما رواه البخاري ومسلم رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا سيّد الناس يوم القيامة، هل تدري مما ذاك؟ يجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد فينظرهم الناظر ويسمعهم الداعي وتدنو منهم الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون و ما لا يحتملون فيقول الناس: ألا ترون ما أنتم فيه إلى ما بلغكم؟ ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم فيقول بعض الناس لبعض: أبوكم آدم، فيأتون فيقولون يا آدم: أنت أبو البشر، خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمر الملائكة فسجدوا لك وأسكنك الجنة ألا تشفع لنا إلى ربك؟ أ لا ترى إلى ما نحن فيه وما بلغنا فقال: ان ربي غضب غضبا لم يغضب قبله مثله ولا يغضب بعده مثله وإنه نهاني عن الشجرة فعصيت، نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى نوح فيأتون فيقولون: يا نوح انت اول الرسل إلى الأرض وقد سماك الله عبدا شكورا ألا ترى ما نحن فيه ؟ ألا ترى ما بلغنا ألا تشفع لنا إلى ربك؟ فيقول: إن ربي غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإنه كانت لي دعوة دعوت بها على قومي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى ابراهيم فيأتون ابراهيم فيقولون: يا ابراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه؟ فيقول إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني كذبت ثلاث كذبات نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى موسى فيأتون موسى فيقولون يا موسى أنت رسول الله فضلك الله برسالاته وبكلامه على الناس اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه؟ فيقول إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وإني قد قتلت نفسا لم أؤمر بقتلها نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى عيسى فيأتون عيسى فيقولون : يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وكلمت الناس في المهد اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه؟ فيقول عيسى إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ولم يذكر ذنبه: نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى محمد صلى الله عليه وسلم وفي رواية فيأتون فيقولون يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء وقد غفر الله ما تقدم وتأخر من ذنبك اشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه؟ فانطلق فآت تحت العرش فأقع ساجدا لربي، ثم يفتح الله علي من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على احد قبلي ثم يقال: يا محمد ارفع رأسك سل تعطى واشفع تشفع فأرفع رأسي فأقول: أمتي يا رب أمتي يا رب أمتي يا رب فيقال يا محمد أدخل من امتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب ثم قال: والذي نفسي بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وهجرا وكما بين مكة وبصرى ) تدبروا عباد الله روعة هذا الحديث الشريف الذي آثرت ايراده وتلاوته على مسامعكم كاملا غير منقوص حتى تعرفوا عظمة هذا الرسول الكريم وهذا النبي الخاتم ومكانته بين الأنبياء ولتعلموا مدى شفقته ومحبته ورحمته بأمته منذ بعثته عليه الصلاة والسلام وإلى إن يرث الله الأرض وما عليها إنكم أيها المسلمون من أمة هذا النبي الكريم فاحرصوا على ان تكونوا أهلا لهذا الشرف العظيم وهذه الشفاعة الكبرى. وليكن إحياؤكم لمولد سيد الأنام عليه الصلاة والسلام إحياء الأبرار الأخيار الذين يتفاعلون مع الذكرى فيستلهمون منها العبر والدروس ويعاهدون فيها الله على المضي في الطريق الذي خطه رسول الله صلى الله عليه وسلم. إن احتفالاتنا بالمولد النبوي تستوجب منا دعوة صادقة إلى ما أتى به خير ولد عدنان عليه الصلاة والسلام ولنتذكر في كل آن وحين أنه ببعثته عليه الصلاة والسلام خرجنا من الظلمات إلى النور، خرجنا من ضيق الدنيا إلى سعتها . كما أنه علينا أن نعود إلى ما أتى به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من قرآن كريم وسنة نبوية شريفة فيها صلاحنا وفلاحنا لم يفرط فيهما ربنا من شيء وإليكم عباد الله المسلمين نماذج من هديه عليه الصلاة والسلام في هذه الذكرى العطرة أتاه رجل فقال له يا رسول الله كيف أقول حين أسأل ربي: قال: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني فان هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك ومن جوامع دعائه عليه الصلاة والسلام اللهم إني أسألك موجباتك رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار ومنها قوله: اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي ومنها: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال: “قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك انت الغفور الرحيم” وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه ان الرسول صلى الله عليه وسلم أخذ به فقال: “يا معاذ والله اني لأحبك ثم أوصيك يا معاذ لا تدعن دبر كل صلاة أن تقول اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك” وعند الكرب علمهم عليه الصلاة والسلام ان يقولوا يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث وهكذا عباد الله المسلمين حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يحيط أصحابه رضوان الله عليهم وأمته في كل زمان ومكان بجو روحاني مفعم بالبركة والنور فأحرزوا على رضوان ربهم في هذه الدار وفي الدار الآخرة نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من المتبعين لما جاء به سيد الكائنات السالكين نهجه المجاهدين لإعلاء كلمته ونشر رسالته والدفاع عن ملته حتى نفوز يوم القيامة بشفاعته عليه الصلاة والسلام واستشعروا عباد الله المسلمين في كل آن وحين نعم الله الظاهرة والخفية وقيدوها بالشكر وأجل نعمة واعظم هدية ربانية هي أن جعلنا من أمة خير المرسلين المبعوث رحمة لكل البشرية عليه الصلاة والسلام هذا وخير ما يختم به الكلام كلام مولانا العزيز العلام أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين) صدق الله العظيم وأستغفر الله لي ولكم ولوالدي ولوالديكم ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم