هذا ما قاله شيخ الازهر لوزير الخارجية الفرنسي في موضوع الإرهاب والرسوم المسيئة

هذا ما قاله شيخ الازهر لوزير الخارجية الفرنسي في موضوع الإرهاب والرسوم المسيئة


في اطار تحرك السلطات الفرنسية لتطويق ردود الفعل التي عقبت إعادة نشر الصور الكاريكاتورية المسيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم من طرف مجلة (شارلي ايبدو) والتي اقدم بسببها شاب شيشاني على ذبح أستاذ التاريخ تولى غرض هذه الصور على تلاميذه . وقد ادانت عملية الذبح لا ستاذ التاريخ جميع الهيئات الدينية على امتداد ارجاء العالم الإسلامي في نفس الوقت الذي ادانت فيه الإساءة للرموز الدينية.

و كان لردود الفعل في فرنسا من طرف رئيس الجمهورية (امانيا ل ماكرون) الذي أعاد القول بان نشر الصور الكاريكاتورية يدخل ضمن حرية الراي الذي تضمنه القوانين الفرنسية اضافة الى تصريحاته السابقة التي قال فيها ان الإسلام يعيش ازمة . وانه ماض في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع كل ما يتهدد خصوصيات المجتمع ا لفرنسي في إشارة الى المساجد والمدارس الإسلامية معتبرا ان ما يروج فيها من خطاب وما يلقن للتلاميذ يتهدد النموذج الفرنسي وقد كانت لكل ذلك تداعيات لم تتوقف. الى حد الساعة.

. فقد دخلت فرنسا في دوامة بسبب الاحداث الإرهابية التي شهدتها باريس ونيس وليون وما تبعتها من تصريحات وتحقيقات إعلامية وما تداولته مختلف الأوساط في فرنسا كما لم تتوقف ع ر دود ا لفعل على امتداد العالم الاسلامي اذ وصلت حد الدعوة الى مقاطعة البضائع الفرنسية مما استوجب من السلطات الفرنسية التحرك لتوضيح مواقف رئيسها الذي اضطر في هذا الصدد الى الادلاء بحديث الى احدى القنوات الفضائية العربية لتطويق هذه الازمة التي لم تتوقف تداعيتها.

وفي هذا الاطار يأتي تحرك وزير الخارجية الفرنسي الذي قام بزيارة الى مصر للالتقاء بزميله المصري و بالرئيس المصري و بفضيلة شيخ الازهر. وقد سبق للوزير الفرنسي ان تدخل في البرلمان الفرنسي داعيا الى التهدئة بين فرنسا والعالم الإسلامي نافيا ان تكون فرنسا تستهد ف الإسلام اوالمسلمين في فرنسا.. وفي هذا الاطار تاتي زيارته الى مصر.

و لدى لقاء وزير الخارجية الفرنسي بشيخ الازهر بعد ظهر الاحد8 نوفمبر2020 في مقر مشيخة الازهر أعاد الإ مام_الأ كبر الدكتور احمد الطيب ما سبق ان عبر عنه الازهر من مواقف في قضية الرسوم المسيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وردود الفعل عليها والعمليات الإرهابية التي تبعتها وقال شيخ الازهر مخاطبا وزير الخارجية الفرنسي -

إذا كنتم تعتبرون أن الإساءة لنبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- حرية تعبير، فنحن نرفضها شكلًا ومضمونًا.

-الإساءة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم مرفوضة تمامًا، وسوف نتتبع من يُسئ لنبينا الأكرم في المحاكم الدولية، حتى لو قضينا عمرنا كله نفعل ذلك الأمر فقط.

-أوروبا مدينة لنبينا محمد ولديننا لـ ما أدخله هذا الدين من نور للبشرية جمعاء. -نرفض وصف الإرهاب بالإسلامي، وليس لدينا وقت ولا رفاهية الدخول في مصطلحات لا شأن لنا بها، وعلى الجميع وقف هذا المصطلح فورًا؛ لأنه يجرح مشاعر المسلمين في العالم، وهو مصطلح ينافي الحقيقة التي يعلمها الجميع.

-حديثي بعيد عن الدبلوماسية حينما يأتي الحديث عن الإسلام ونبيه، صلوات الله وسلامه عليه.

- تصريح وزير الخارجية الفرنسي في غضون الأزمة كان محل احترام وتقدير منا، وكان بمثابة صوت العقل والحكمة الذي نشجعه. -المسلمون حول العالم (حكامًا ومحكومين) رافضون للإرهاب الذي يتصرف باسم الدين، ويؤكدون على براءة الإسلام ونبيه من أي إرهاب.

-الأزهر يمثل صوت ما يقرب من ملياري مسلم، وقلتُ إن الإرهابيين لا يمثلوننا، ولسنا مسئولين عن أفعالهم، وأعلنتُ ذلك في المحافل الدولية كافة، في باريس ولندن وجنيف والولايات المتحدة وروما ودول آسيا وفي كل مكان، وحينما نقول ذلك لا نقوله اعتذارًا، فالإسلام لا يحتاج إلى اعتذارات.

-وددنا أن يكون المسئولون في أوروبا على وعي بأن ما يحدث لا يمثل الإسلام والمسلمين؛ خاصة أن من يدفع ثمن هذا الإرهاب هم المسلمون أكثر من غيرهم. -أنا أول المحتجين على حرية التعبير إذا ما أساءت هذه الحرية لأي دين من الأديان وليس الإسلام فقط.

-أنا وهذه العمامة الأزهرية حملنا الورود في ساحة باتاكلان وأعلنا رفضنا لأي إرهاب.

-إن التجاوزات موجودة عند أتباع كل دين وفي شتى الأنظمة، فإذا قلنا إن المسيحية ليست مسؤولة عن حادث نيوزيلندا؛ فيحب أن نقول أيضا إن الإسلام غير مسؤول عن إرهاب من يقاتلون باسمه، أنا لا أقبل أبدًا أن يتهم الإسلام بالإرهاب. -نحن هنا في الأزهر قديمًا وحديثًا نواجه الإرهاب فكرًا وتعليمًا، ووضعنا مقررات ومناهج جديدة تبين للجميع إن الإرهابين مجرمون وإن الإسلام بريء من تصرفاتهم.



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.