لعب الورق برهان حرام

لعب الورق برهان حرام


من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

(يسالونك قل..)للشيخ محمد الحبيب النفطي

  • هل ان لعب الورق حرام؟ وخاصة عندما يتفق اللاعبون على شيء يلعبون عليه مثلا بسكويت أو قهوة أو غيرهما والخاسر يدفع الثمن. وهل المتفرج والأكل معهم حرام وهل من يلعبون في منزله شريك في الاثم؟ والسلام وفقكم الله في عملكم؟

         الجواب: اللعب واللهو من حيث هو مكروه للمسلم ان يقوم به الا تأديب الرجل لفرسه او مناضلته بقوسه او مداعبته لزوجته فان اللهو بهذه الامور الثلاثة مباح بل مستحب وكذلك يجوز السباق بالخيل والابل والرماية بالنبل كذلك السباق على الاقدام والمصارعة فكل هذه الاشياء جائزة وتجوز مكافأة الجائز في هذه الامور أما اللعب بالاوراق كما ذكرت في السؤال ان كان برهان يدفعه المغلوب نقدا أو مأكولا أو مشروبا فحرام شرعا لأنه من باب الميسر والقمار المنهي عنه شرعا نهي تحريم قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجز من عمل الشيطان) الاية91 من سورة المائدة ويحرم ايضا الجلوس مع لاعبي الورق برهان وكذلك الاكل من الرهان لغير اللاعبين حرام وكذلك يحرم على صاحب المنزل قبول لاعبي الاوراق برهان بمنزله لأنه يصير من الذين يعينون على الاثم والعدوان.

قال تعالى

(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان)

الاية2 من سورة المائدة



الكلمات الشائعة

 

الشيخ محمد الحبيب النفطي

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.