نماذج من المحمديات في الشعر التونسي الحديث

نماذج من المحمديات في الشعر التونسي الحديث


إن المتصفح للدواوين التي كتب لها أن تنشر وتطبع سواء كان ذلك في حياة أصحابها أو بعد وفاتهم والعائد إلى مجموعات الجرائد اليومية والأسبوعية الصادرة في العقود الأخيرة وكذلك مجلدات المجلات الدينية (الزيتونة، جوهر الإسلام والهداية) يخرج بمادة غزيرة يمكن أن نطلق عليها عنوان المولديات أو المحمديات وهي من أروع وأجمل وابلغ ما كتب التونسيون في المجال الأدبي وهذا الصنف من الأدب ظل ويا للأسف مغمورا منسيا مهمشا من قبل اغلب الدارسين والباحثين كأن معانيه ومضامينه غير ذات قيمة في حين أنها فضلا عن تقويتها لمعاني الانتماء الديني والحضاري فإنها تمثل زادا لغويا وأدبيا لا يستهان بتأثيره وتمتينه لمستويات التعبير الشفهي والكتابي لدى أجيالنا الصاعدة وقرائنا ومثقفينا الذين يحتاجون إلى مثل هذه المادة المتميزة. ففي الديوان الذي جمعته للشيخ الوالد الحبيب المستاوي رحمه الله والذي يحمل عنوان (مع الله) لا يخلو قصيد من قصائده من التعرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم باعتباره مصدر كل الخير الذي انعم به الله تبارك وتعالى على امة الإسلام والمتمثل في هذا الدين الحنيف، فهو عليه الصلاة والسلام الرحمة المهداة وهو رحمة الله بالعالمين وهو الذي جعله الله تبارك وتعالى بالمؤمنين رؤوفا رحيما. أول قصائد هذا الديوان (مع الله) قصيد: “نداء” وهو من وحي المولد النبوي والذي تضمنه العدد الأول من السنة الأولى من مجلة (جوهر الإسلام) التي أسسها وأدارها الشيخ الحبيب المستاوي رحمه الله من سنة 1968 إلى سنة 1975. يقول رحمه الله مخاطبا رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنت إشـراقة الوجـود تـبدت * بإتـزان وروعـة وجـلال أنت أنشـودة السمـاء ولحـن * رددته الأكـوان دون مـلال أنت في الخلد والفراديس معنى * من معاني التنعيم والإفضال أنت رمز الوفـاء للمثل الأعـ * ـلى وأنت المشيـ للأمثـال لم تكن قبلـك الحيـاة وربـي * غير عسف ومتعة وضـلال وبأنـوارك المشعـة أضحـت * منبع الخير والهدى والنـوال لـم تكـن قبلـك الحقيقـة إلا * ترهـات وضربا من خيـال أنـت فجرتهـا ينابيـع علـم * أنت حطمت محكم الأغـلال إذ أزحت النقـاب عن كل سر * وانتشلت النهى وأي انتشـال ثـم أطلقتـها لترتـاد أفقــا * حسب الجهل غزوه كالمحـال ثم يقول في موضع آخر من نفس القصيد: بـارك الله (مولـدا) لمعـان * أنت أبرزتها بكـل اعتـدال أي وزن لحكمـة من حكيـم * لم تـؤيد بصـادق الأفعـال؟ أنـت أعطيت من سلوكك دينا * سوف يبقـى منارة الأجيـال كم تلقيت من أذى واعتساف؟ * كم تحملت من صنوف النكال؟ لم يصب قلبك الكبير بضيـق * في ظـروف شنيعة الأهـوال قد وسعت الورى بصفح جميل * إذ تنـاسيت ماضـي الأنـذال فتربعت في القلـوب مقـامـا * لم ينل بعضـه عظيم الرجـال من تـرى يملك البـلاد ويبقى * مثلما كان في ظروف النزال؟ يحمل الكل يجعل التمر قوتـا * يتغاضى عن محركات العيـال وللشيخ محمود الباجي رحمه الله ديوان يحمل عنوان “يا رب”: ابتهالات تضمن عديد القطع الشعرية الروحية الجميلة وقد وردت في هذا الديوان قطعتان عن المولد النبوي الشريف حيث يقول في إحداها. هذا الربيع ويومه الثاني عشر * فيـه ازداد (محمد) خيـر البشـر جاءت ثويبة في البكور لجـده * والنور من بيت الوليد قد انتشـر قالت: أيا شيخ البطاح بشـارة * ولـد الحفيد ويـا له يـوم أغـر في بيت آمنـة البتـول وليتني * لأبيـه عبـد الله يسبقني الخبـر لم تشعر الأم الحنون لوضعـه * ألما سوى الأسرار يكشفها السحر سماه رب العالمين (محمـدا) * وسـوف يحمد ما يخبئـه القـدر وتسارع الجـد الكريم يضمـه * وبه يطوف وينحني عند الحجـر إلى ان يقول: أحببته لا شـيء يعـدل حبـه * لازمتـه منذ الطفولـة والصغـر أنا إن مدحت فليت ابرح مادحا * والمـدح يأتي للمحب على قـدر طوبـاك يا من أقمـت بحبـه * ركن الشريعة فاستجاب لك القدر ولفضيلة الشيخ محمد الشاذلي النيفر رحمه الله قصيد مولدي نقتطف منه هذه الأبيات المعبر عما في نفسه رحمه الله من معاني التعلق برسول الله صلى الله عليه وسلم والدين الذي به من عند الله يقول: بنـور محمـد زال العنــاء * وجاء الحق وانبلج السناء وجاد الغيث غيث الدين أرضا * معاطش قد نما فيه الشقاء وشع النور من جنبات ارض * بدا من جهلها داء عيـاء إلى ان يقول: فهـذا المولـد الميمون فيـه * معـان للعلى فيها غـذاء وهـذا الكون ينقصه رشـاد * به جادت على الدنيا سماء فاحيـوا ذكـره في كـل ربـع ففيـه للكـرامة خيـر نبـع * وفيه من غوايتنا أرعـواء ثم ينتهي رحمه الله إلى الجزم والحسم بان الخير كل الخير في التمسك بعرى الدين الحنيف فيقول: بغيـر الديـن لا يرجـى صــلاح * بغير الدين لا يرجى صفاء فهـذا العـالـم المنكـوب منــا * به الأقوام بالخسران باؤوا فلـو عرفـوا المحجـة لم يضلـوا * وفـاء السلم واشتد البناء وللأستاذ الشاذلي عطاء الله قصائد جميلة انشدها بمناسبة ذكرى المولد النبوي يقول رحمه الله: بـروحـي افـدي يـوم مولــده * وما سوى يومه افدي.. وما ذاك من خلقي ومولده الإعلان عن رفع مستـوى * حيـاة بني الإنسـان، والرفـق بالخلـق بـداءة عهـد الإنعتـاق ونقطــة * انطـلاق إلـى عيـش الهنـاء والرفـق ونشر لواء الحق في أمـة طغـى * عليهـا اضطهـاد القائميـن على الحـق وضاقوا بهم ذرعا وساموا ضعيفهم * صنوفا مـن التعذيب والوجـئ والخـرق والقوهم تشـوي الرمال وجـوههم * وتتـرك فيهـا شـارة الكـي والحــرق ولكنما الإيمـان أقـوى مـن الأذى * ولم تـك أيـدي البطـش تخلص للعـرق وكان ظهور المصطفى مؤذنـا بما * يهيـأ للمحـروم فـي غـدده الطلـــق وما ستـرى الدنيا به مـن تحـول * عـن الموقف المزري إلـى رتبة السبـق ويختم الأستاذ الشاذلي عطاء الله قصيدة مخاطبا رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيـا خير يـوم أشرقت فيه شمسـه * على عالم أمسى على وشك الغرق فكنت لـه بـر السـلام وشـاطئـا * حماه من الإعصار والنوب والزرق ورد الإنـسـان كـل اعـتـبـاره * وطهره من لوثة الكفـر والفسـق وهـيـأه لـلاتـصـال بـربـــه * وحرر فيه الروح من ربقة الـرق فأهلا بذكرى سوف تبقى على المدى * نمجد فـي إحيائها سيـد الخلـق ونهديه أعـلاق التحايـا واهتـدي * بهدي رسول الله فـي سبل الحـق وللأستاذ عبد الله الزريبي أسلوب آخر في تحية المصطفى عليه الصلاة والسلام في ذكرى مولده حيث يقول: ذكـراك-أحمد- منها المجد منبعـث * يحي النفوس وينفي رجس شيطان لولاك-أحمد- ما انصاع الطغاة وما * أضاء نور الهـدى في كل أزمـان محمد قـد أتـى النـاس يرشدهـم * بـالنـيـرات بـآيـات وتبـيـان محمـد قـد أتـى النـاس ينقذهـم * مـن الضلالـة من تقديس أوثـان دكت قصـور الأعـادي يوم مولـده * وافتر ثغر الهدى من ارض قحطان محمد قـد بنى للعرب صـرح عـلا * للذين للمجـد للقاصـي وللدانـي ابـرأ العـرب مـن أدواء فرقتهـم * وشـد وحتهـم فـي أي ميـدان أما الأستاذ مقداد الطبرقي فانه يرد بالنفي على من تساءل (هل أنسيت ذكر محمد؟) يقول: لقد قيل: هل أنسيت ذكر محمد؟ * فقلت معاذ الله فهو معي دوما وقـد زرتـه فـي أرضـه ومقامـه * وظلـت أناجيـه وانشـده رحمـى وجلـت بذهنـي عبر ماض تنكـرت * له فيه أرحـام يريد لهـا النعمـى ولم يـك مـن ذنـب لـه غير انـه * نهاهم عن الفحشاء والفند الأعمى دعاهـم إلى الإسـلام دينـا ومسلكـا * فقالوا: انقفـوه ونعبد مـا سمـى؟ ودبوا له بالضـر يا بئس مـا أتـوا * وذاق أذاهم من بخير الورى ائتمـا وللشيخ مصطفى المؤدب رحمه الله طريقته في تحية المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذكرى مولده حيث يقول: أيا خير الـورى دنيا وأخـرى * إليك تحيتي وأنـا الحبيـب رسـول الله أنـت سليل قـوم * وآباء لهـم نسـب نجيـب مـن الأخيـار للأخيـار حتـى * أتيت وأنت منتسب حسيـب تجلل وجهـك الأنـوار تعلـو * محياك الجلالـة والطيـوب ويـوم ولادة الـمختـار يـوم * شريف خالـد سام عجيـب بنـور محمـد أضحـى فريـدا * فأسعدت العروبة والشعـوب إلى أن يقول مخاطبا رسول الله صلى الله عليه وسلم: إليك رسول الله ربي حر شوقي * وقد أضناني الحب الشبـوب ألا فاطلب، فداك أبـي وأمـي * مـن الله لقـاءك يا حبيـب لتشفي النفوس من سقم عراها * وتسعد باللقا وهو الطبيـب عليك سـلام ربي كـل حيـن * عليـك صلاتـه أبدا تطيـب واني لست أنسـى من ترجـى * شفاعته إذا دهمت خطـوب فيـوم الحشـر يـوم مستعيـر * به الرضعاء يعروها المشيب وليـس لنا نجـاة مـن بـلاه * سوى تلك الشفاعة يا حبيب فكن لي يا رسـول الله درعـا * يقيني شـره وأنـا المنيـب فأفلت مـن محاسبـة وفضـح * وادخـل للجنان فأستطيـب وللأستاذ محمد الصالح الشتوي رحمه الله طريقته في تحية الرسول عليه الصلاة والسلام في ذكرى مولده حيث يقول: محمد يـا إمـام النـاس قاطبـة * أنت الرشـاد وفيك الهدى والأمل محمد يا ضياء الناس فـي حلـك * وقـد تكاثرت الأحـداث والملـل محمد يا مغيث الناس فـي زمـن * طغى به البغي وهو الحادث الجلل قد ضاء نجمك بالعرفان واتسعت * بـك الحياة وقدما ضاقت السبـل لولاك ما عرف الناس الفضائل أو * لذت لهم مطعما في كل ما عملـوا ويخاطب الشاعر أمة المصطفى فيقول لها: يا أمة المصطفى هذي حقائق مـا * فيها خلاف ولا في أمرها جـدل ولم يـزل ذكرهـا دوما يشجعنـا * فيعظم السعي والإخلاص والعمل من شاء هديا فهذا الدين متضـح * فيه الصراحة لا التمويه والدجل وللشيخ محمد الناصر الصدام رحمه الله سواء في الدواوين التي نشرت له أو على صفحات المجلات الدينية عديد القصائد المولدية حيث يقول في إحداها: رسـول الله إن نيـاط قلبــي إلـى ذاك الحمى تهفو اشتياقـا رجائي منك –يا سيدي- إلتفات تفك به عـن العانـي الوثائقـا وأنت مـلاذ كـل شـج عميـد * إذا ما الكـرب حـل به وحاقـا يبـدل خوفـه أمنـا ويجـزي * جـزاء مـن لـدن رب وفاقـا وأنـت اعـز مخلـوق عليـه * واسنى من سما شرفـا وشاقـا فإنـك يـا رسـول الله-بــدر * يضيء الدهر ما عرف المحاقـا وإنـك يـا رسـول الله نــور * مدى الأحقـاب يأتلـق ائتلاقـا حياة الخلق فـي الدنيا كصبـح * تنفـس كنت أنـت لـه انبثاقـا ليجعلـه خـليفتـه بــأرض * فتتسـق الحيـاة بـه اتسـاقـا وقد وردت في الجزء الثاني من ديوان محمود قابادو أبيات جميلة تعبر عما في نفوس التونسيين من تعلق شديد وحب صادق لرسول الله صلى الله عليه وسلم وآله الأبرار الأطهار عليهم رضوان الله أبناء فاطمة الزهراء رضي الله عنها حيث يقول: إن السيـادة في أبنـاء فاطمـة سجية فطرت فيهم وما فطمـوا أبنـاء فاطمـة كالحلقة اتصلـت حتى كلا طرفيها الدهر منبهـم شبت مزاياهم عن طوق كل تنـا * ولوا نجوما بشع الشمس تنتظم آل النبي نخـت منـي بشكركـم * جـوارح وفـؤاد مخلص وفـم دانـت بحبكـم حتـى تخللهــا * وحل حيث تحل الروح والنسـم وإن لـي نسبا فيكم أمـت بـه * وذمة بمتكـى وهـي تحتـرم ويمضي قابادو قائلا: يـا أهـل بيت رسول الله جاهكم * عند الإله عظيم الخطر محتـرم يـا أهـل بيت رسول الله ركنكم * حمى منيع به تستعصـم الأمـم يـا أهـل بيت رسول الله ذكركم * هو الشفاء إذا ما أعضل الألـم يـا أهـل بيت رسول الله لا حرم * إلا حماكم بيـوم شـره حمـم إذ لا يرى حسب عال ولا نسـب * يوم القيامـة إلا هـو منسجـم يا أهل بيت رسول الله كـم منـن * لجاهكم شهدتها العرب والعجـم كم من غريق نجا لما استغاث بكم * وتائه في مـرام ظـل يفتحـم وواقـع في سواجـب ومنقطـع * عن الرفاق ومشف شفه سقـم ثم يقول: هـم بضعة من رسول الله طيبـة * مؤثل فضلها الذاتي والكرم هم البقية فينا للنبي وما في الأرض من صفوة لله مثلهم ويخاطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول له: يا أكرم الخلق عند الله منزلة ومن به الوحي مبدوء ومختتم محب آلك يرجو ان يرى معهم غدا فكل بمن قد تحب يلتئم وأن يقربه تحبير مدحهم إلى رضاك وإن أقاصه مجترم وفي رضاك رضى المولى وأثرته فهو السعادة في الدارين والرحم لم يمنح الله عبدا فضل عارفه * إلا وأنت لها منشأ ومستلم ولا سبيل إلى أبواب حضرته * إلا لمن مقتفاه نهجك الأمم فالأنبياء بدور أنت شمسهم * نور النبوة فيهم منك يرتسم قد كان نورك من غيب يمدهم * كلا تقتضي في عصره الحكم وللشيخ الطاهر القصار رحمه الله في ديوانه المطبوع قصيدان في ذكرى ميلاد الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام يقول في الأولى: عين الزمان (محمد) إنسانها * والأرض هو سلامها وأمانها لولاه ما حجبت ولا ماجت بها * لجج البحور ولا بدا عمرانها فهي السعادة قدرت بصحيفة * قدسية و(محمد) عنوانها أما الهداية فهو خير دعاتها * وعمادها السامي الذرى ولسانها إلى ان يقول : لله آدم من أب في صلبه * للظهر أسرار سما تبيانها ولد به الأكوان رفرف سعدها * وابن به قد فاخرت ولدانها نظرت له مقل القلوب فأطرقت * واشتد مما أبصرت خفقانها واهتزت الغبراء ساعة وضعه * وتباشرت جذلا به أوطانها فالعرش مبتهج مشيد باسمه * والسدرة الشما زهت أفنانها وملائك الرحمى تهاوت سجدا * وحضيرة النعمى ترنح بأنها وفم الزمان تبسم وبشارة * قد هز أعطاف العلى إعلانها يوم من الأيام إلا أنه * جمع الخوارق قاطعا برهانها يوم أبان عن الهداية فجره * فأذل كل معاند سلطانها بمحمد سطعت شموس سعوده * وعلى الفضيلة قد بدا دورانها ويقول الطاهر القصار في القصيد الثاني: أضاء الهدى فانظر لآيته العظمى * وفاض الندى فاشكر لذي الفضل والنعمى وقم في فم الدنيا وقل يا محمد * لك الله بددت الضلالة والظلما وقل يا اله العرش أكرم محمدا * فقد غرس الأخلاق واقتلع الاثما وانشا من عرب الجزيرة أمة * أقرت عيون الكون دولتها الشما ووحد من هوج النفوس بهديه * جنودا على الطاغوت تهدمه هدما وفجر في الألباب سلسال ذكره * فأعمرها رشدا وافعمها علما إلى ان يقول: فمن حقنا الإغضاء تلقاء ذكره حياء وان نستمنح الصفح والعلما ويجدر بالعاصي البكاء ندامة ومن فقد الإحساس فليصحب البهما ومن كان ذا لب فذكرى محمد ومذكره الإصلاح والرشد والحزما ونقرأ في ديوان الأستاذ الهادي المدني رحمه الله قصيدا اختار له عنوانا: صلوا على المختار يقول فيه: أيها المسلمون صلوا على المختار صلوا صلوا على الهاشمي وأقيموا الذكرى بفوح من الفردوس زاك عبيره قدسي إن ذكرى الميلاد احتفاء الدهر بعد الدجى بنور سني: هي ذكرى هدى وطهر ورشد ونقاء من ظلة وعتي هي ذكرى الإصداع بالرأي في صوت جهير عن الضلال نئي. هي ذكرى بعث النهى في طموح صامد لاكتناه كل خفي وهي ذكرى الطموح للمثل الأعلى وذكرى فخارنا الأبدي هي ذكرى محمد فخر عدنان وحسبي هذا وحسب ربي إن يوم الميلاد نوره الله تعالى بنوره الأزلي هو خير من ألف شهر ففيه الدين زاه بتاجه الأحمدي ولد الطهر والهداية والتوحيد لما أهل وجه النبي: يا ربيعا لانت خير ربيع ومزمان بالهاشمي حفي ويختم المدني قصيده بثناء ودعاء فيقول: انه بشرى للمسلمين وللإسلام بشرى بالمولد النبوي ثم طوبي لرافعي راية القرآن طوبى لنبل جهد رضي إنهم ذائدون في الله عم كنز سنا خالد الهدى أزلي. أنا أدعو لهم بقوة عزم صامد من لدن عزيز قوي رب ارفع لواءنا، رب امددنا بنصر مؤزر ابدي رب ألف في وحدة العروة الوثقى قلوبا هامت بحب النبي رب أنقذ في القدس مسجدك الأقصى وأرضا لشعبها العربي رب إني ادعوك والمولد الأقدس زاك بارج عنبري أنا ادعوك يا إلهي في المحراب فارحم وامنن بلطف خفي واصلي على الرسول بليل وبفخر وبكرة وعشي. وللمدني في الديوان المطبوع قصيد آخر عنوانه: بك يا مصطفى يروق نشيدي نورد منه الأبيات الآتية؟ فيك لافي سواك يسمو قصيدي ** بك يا مصطفى يروق نشيدي فيك كم صغت من مديح وكم فاهت لهاتي بكل لفظ نضيد ولو استطعت ان أصوغ لك الأفلاك صغت الشموس ضمن عقودي كلما قلت فيك قالة مدح لاح لي البشر ضاحكا من بعيد وتبدي لناظري جناحان يرفان في سماء الخلود وسرت من منازل الطهر أقمار جلال قد كللت بسعود ويخاطب المدني امة المصطفى فيقول: أمة المصطفى أشيدي بذكرى مولد المصطفى أشيدي أشيدي إن يوم الميلاد يوم هو الدهر ولولاه لم نكن في الوجود هو سر الأسرار روح المعاني هو رمز الزمان بيت القصيد امة المصطفى أشيدي بعيد ** هو في الخافقين أعظم عيد وامرحي وافرحي واحيي بعطر ذكر طه محمد وأعيدي وللأستاذ احمد مختار الوزير قصيد بعنوان الأنصار يقول فيه جلجلت من محمد نبرة الصوت جلى لقومه قرآنه يتحدى بيانهم بيان لو تحدى حديدهم لألانه سمعوا جرسه النغوم حيارى وتولوا مادرو أفنانه ليس شعرا فقد تسامى عن الشعر وخلى لعبقر أوزانه هو أحلى من الهديل وأزكى سجعات من محكمات الكهانة سمعوه فانغضوا وعراهم خرص عن غلابه ورطانه كيف يقوى على مغالبة الحق لجوج مستلهم شيطانه ويخاطب الأستاذ محمد الشعبوني رحمه الله فيقول: يا رسول الله يا نبع الهدى يا منارا شع في قلبي ضياه يا إمام الفكر مالي قدوة ان أوفيك من الشعر مداه أنت بحر الشعر في قوته أنت نور غمر الدنيا بهاه أنت لحن قد سمت أنغامه وتغنى الكون من لحن شداه أنت فجر دغدغت أنسامه زهرا يختال في قطر نداه أنت لغز حار في تصويره كل فنان وخانته يداه أنت إحساس سرى في عالم أيقظ السادر من غالي شذاه أنت أذان بعهد مشرق يسعد الإسلام في ظل حماه رحمة أنت ونور وهدى وسلام شع في الدنيا سناه ويختم محمد الشعبوني قصيده بتصوير حاله ومشاعره فيقول يا رسول الله قد فاضت دمعتي وفؤادي عز لليوم دواه وسنا يومك يا خير الورى خير معوان لمن طال نداه يوم ميلادك للشغر فم ناطق عما بقلبي من هواه أما الأستاذ عيسى المعموري فانه يصوغ شعره بمناسبة المولد النبوي الشريف في شكل نشيد فيقول نحن بالنبي باعث الأمم من سباتها قوة تصم كل من طغى كل من ظلم تقتدي فلا نخفر الذمم لا ولن نني ندعم السلم بين عربها الغر والعجم ويخاطب الأستاذ الهاشمي ابن الأمين رحمه الله شعره بمناسبة ذكرى المولد النبوي فيقول يا شعر! يا روح الخلود ومنتهى أملي إذا ما غضت في أسراري رددت في سمع الوجود مفاخرا جلت عن التعداد والذكار ميلاطه والملائك حوم يرفلن في حلل من الأنوار لو أنني صغت القريض بأسره في حبه ما جئت بالمعشار انعم بصبح قد اطل بنوره فأزاح ما يطفي عن الاكدار يوم تباشرت السماوات العلا بوفوده والأرض من اوهار فر صبحه جمع الزمان مباهج الدنيا وقد اربت عن الإعصار فالحق وضاح المحيا باسم والعدل منشور بلا اقتار إن المضي مع شعرائنا التونسيين المعاصرين في استعراض ما جادت به قرائحهم بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف لا يمكن كما قلت ان تحيط به دراسة أو حتى كتاب وحسبنا فقط أننا أوردنا عينات من بعض القصائد التي أمكن الاطلاع عليها في ما طبع من دواوين وأمكن الحصول عليها أو في ما نشر من قصائد في المجلات والجرائد والمجاميع وإنه لحرج كبير يجد فيه الكاتب نفسه وهو لا يورد لشعراء كبار من أمثال الشاذلي خزندار واحمد خير الدين ومصطفى خريف ومفدي زكرياء ومنور صمادح ونور الدين صمود وجعفر ماجد والميداني بن صالح والبشير العريبي والعربي بن عمار وصالح داسي والهاشمي زين العابدين ومحيي الدين خريف وعبد الحميد خريف وغيرهم ممن لا تحضرني أسماؤهم ولكن لا يمكن ان نتجاهل قصائدهم الرائعة الجميلة التي نظموها في المصطفى صلى الله عليه وسلم سواء كان ذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف أو بمناسبات الإسراء والمعراج والهجرة وغزوة بدر الكبرى وذكرى نزول القرآن الكريم وليلة القدر وهي كلها مناسبات ظلت تنتغم على مر السنين ليتبارى فيها شعراؤنا بغرر القصائد المعبرة عن حبهم الشديد للمصطفى عليه الصلاة والسلام الأسوة والقدوة فهو الذي مدحه ربه فقال في حقة (انك لعلى خلق عظيم) وهو وحده الذي جعله الله تبارك وتعالى حجة على عباده (ويكون الرسول عليكم شهيدا) كما عبرت قصائد شعراء تونس عن رقة مشاعرهم وصورت ما يرجونه بمدحهم للمصطفى من نيل لشفاعته وان يحشروا يوم القيامة في زمرته وان يوردهم الله حوضه وهم لا يعولون في مبتغاهم على أعمالهم ولا يقنطهم تقصيرهم الذي يعترفون به من رحمة الله الواسعة وهم بذلك يعبرون عن المسلك القويم والسليم للمسلم الصادق والمؤمن المخلص.



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.