قراءة فيما ما تضمنه حزب اللطف للامام الشاذلي

قراءة فيما ما تضمنه حزب اللطف للامام الشاذلي


قراءة فيما ما تضمنه حزب اللطف للامام الشاذلي من تجليا ت روحية واسرار ربانية(القسم الاول)

كتب محمد صلاح الدين المستاوي

 

حزب اللطف هوالحزب الثاني بعد حزب البحر الذي تعطربه مقام سيدي ابي سعيد الباجي( مساء يوم السبت 8 سبتمبر2018) الذي غص في كل ارجائه وممراته بالحاضرين من كل الفئات شبابا وكهولا وشيوخا نساء ورجالا (والذين لاتدل ملابسهم ومظاهرهم ان لهم ادنى صلة بالدين وما يمت به ولكنها تونس العميقة  العجيبة التي لاتتظاهر بتدينها ولكنها تتمسك بلبه وجوهره اشد تمسك)

ولتونس واهلها تعلق شديد باسم الله اللطيف يعقدون في منازلهم وبيوتهم فضلا عن مساجدهم وزواياهم مجالس يرددون فيها فرادى وجماعات اسم الله اللطيف( الذي هو احد اسماء الله الحسنى) الاف بل عشرات الالاف من المرات مشفوعة بادعية تناسب هذا الاسم العظيم  من اسماء الله وهم متيقنون من الاجابة وكيف لا والله سبحانه وتعالى يقول(ولله الاسماء الحسنى  فادعوه بها) ويحكي العارفون بالله من اهل الفضل واصحاب الاسرار ان تونس واهلها هي تحت اسمه سبحانه وتعالى اللطيف وان كل ماياتيها وماتتعرض له تكون محفوفة فيه بالالطاف الالهية الظاهرة والخفية فالحمد لله على ذلك ونسال الله دوامه

سا توقف معك عزيزي القارئ هذه المرة مع حزب اللطف للامام ابي الحسن الشاذلي رضي الله عنه

يبدا الحزب بعد البسملة بالصلاة على رسول الله امتثالا لقوله جل من قائل(ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) كما يختم حزب اللطف بالصلاة على رسول الله ومابين الصلاتين في البدء وفي الختام  ابتهالات وضراعات ودعوات هي باذن الله مستجابة كما ورد في الاثر

يقول ابوالحسن(صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما اللهم اجعل افضل الصلوات وانمى البركات في كل الاوقات على سيدنا محمد اكمل اهل الارضين والسموات  وسلم  عليه  ياربنا  بازكى التحيات في جميع الحضرات) صيغة جميلة يبدو فيها مع امتثال للامر صدق التعلق بالحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم الذي هو مفتاح كل خير بالنسبة للمؤمن الصادق المخلص

ثم ينطلق الامام الشاذلي في الدعاء مستفتحا بما يناسب اسمه اللطيف من توجه فيقول'(اللهم يا من لطفه بخلقه شامل وخيره وبره لعبده واصل ) وهو كذلك سبحانه فهو اللطيف الكريم المتعال والمتفضل دائما على عباده الفقراء الضعفاء .ياتي بعد ذلك الدعاء( لاتخرجنا عن دائرة الالطاف وامنا من كل ما نخاف واكلانا بلطفك الخفي والظاهر ياباطن ياظاهر يا لطيف اسالك وقاية اللطف في القضاء والتسليم مع السلامة عند نزوله والرضا)

 ان سؤال اللطف من ابي الحسن لربه سؤال جامع شامل فهو يسال الدخول في دائرة من لطف الله بهم وحرسهم بعين رعايته وعنايته ويسال الله الامن من كل مايخيف ويسال ربه الكلاءة والحماية باللطف الظاهر والخفي ويسال الله اللطف  عند نزول القضاء ويسال الله التسليم والرضا  به. انه التفويض الكامل من ابي الحسن لله رب العالمين اللطيف بعباده الذي هو على كل شيء قدير

ويمضي ابوالحسن مبتهلا ومتضرعا لربه العليم بما سبق وبما هو ات فيقول(اللهم انك العليم بما سبق في الازل اجعلنا في حصن التحصن بك يااول يامن اليه الالتجاء وعليه المعول اللهم يامن القى خلقه في بحر قضائه وحكم عليهم بحكم قهره وابتلائه اجعلنا ممن حمل في سفينة النجاة ووقي من جميع الافات)

 انه يسال ربه ان يجعله في حصن التحصن به سبحانه فلا ملجا من الله الا اليه  ولا ينجو من قضاء الله وقهره الا من حمله الله في سفينة النجاة فيقيه من جميع الافات

 يقول ابو الحسن مناجيا ربه'( الهنا من رعته عين عنيتك كان ملطوفا به في التقدير محفوظا ملحوظا برعايتك يا قدير يا سميع يا قريب يا مجيب الدعاء ارعنا يعين رعايتك يا خير من رعى) يطلب ابو الحسن من ربه ان يجعله ممن ترعاهم عين العناية الالهية فيكون محفوظا ملحوظا فهو سبحان قدير سميع

 ويتدرج ابو الحسن ويترقى في مناجاته فيقول (الهنا  لطفك الخفي الطف من يرى وانت الذي لطفت بجميع الورى حجبت سريان سر لطفك في الاكوان فلا يشهده الا اهل المعرفة والعيان فلما شهدوا سر سرلطفك في كل شيء امنوا من سوء كل شيء فا شهدنا سر هذا اللطف الواقي ما دام لطفك الدائم الباقي) ان الطاف الله الخفية لايحس بها ولايراها الا الخلص الكمل من اهل البصيرة وهي الطاف تحف وترعى كل الورى واهل المعرفة والعيان الذين يرون الطاف الله في كل شيء   يؤمنهم ربهم من سوء كل شيء يسال ابوالحسن ربه سر هذ ا اللطف   الواقي مادام ملك الله الباقي

 ويقرر ابو الحسن حقيقة هو بها متيقن فيقول (الاهنا  حكم مشيئتك في العبيد لاترده همة عارف ولامريد ولكن فتحت لنا ابواب لطفك الخفية المانعة حصونها من كل بلية فادخلنا بفضلك تلك الحصون يا من يقول للشيء كن فيكون) لاراد لحكم الله فهو المتصرف التصرف المطلق لايملك رد حكم الله عبد من عباد الله مهما علا شانه وقرب مكانه . يقو ل ابوالحسن لكن الله فتح لعباده ابواب لطفه الخفية المانعة حصونها من كل بلية فهو يساله ان يدخله بمحض فضله تلك الحصون فهو سبحانه من يقول للشيء كن فيكون

ويمضي ابو الحسن في تجلياته ورائع وعميق وخالص دعواته فيقول( الهنا انت اللطيف بعبادك لاسيما باهل محبتك وودادك فباهل المحبة والوداد خصنا بلطائف اللطف يالطيف يا جواد الهنا اللطف صفتك والا لطاف خلقك وتنفيذ حكمك في خلقك حقك ورافة لطفك بالمخلوقين تمنع استقصاء حقك في العالمين) فالله لطيف بكل عباده ولكنه باهل محبته ووداده هو الطف فباهل المحبة والوداد يسال ابو الحسن ربه ان يخصه بلطائف اللطف فاللطف هو صفة الله والالطاف خلقه وتنفيذ احكامه على خلقه هو حقه ولكن رافة لطف الله بالمخلوقين تمنعه كرما وتفضلا وحلما من ان يستقصيها في العالمين . يالها من دالة على الله ومعرفة بالله اؤتيها  ابوالحسن تيقنها قلبه وجرت على لسانه فانسابت انسيابا تنشرح له الصدور وتطمئن به القلوب والى بقية ماجاء في حزب اللطف نستكمله في فرصة قادمة ان شاء الله

RépondreTransférer



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.