تحديد اعداد الحجيج لهذا العام بسبب الكورونا تجسيم لمقاصد الشريعة السمحة

تحديد اعداد الحجيج لهذا العام بسبب الكورونا تجسيم لمقاصد الشريعة السمحة


كتب محمد صلاح الدين المستاوي

تناقلت وكالات الانباء خبرا مفاده التوجه من طرف سلطات المملكة العربية السعودية (وهي بلاد الحرمين الشريفين) صوب عدم تعليق شعيرة الحج لهذا العام ونسال الله تبارك وتعالى أن يتحقق هذا الامل بالنسبة للمسلمين الذين شعروا بحزن شديد طيلة الفترة الماضية التي علقت فيها العمرة والزيارة وحد د عدد من يؤدون الصلوات الخمس والجمعة والعيد في الحرمين باعداد قليلة عملا بمقتضيات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي التي فرضتها جائحة الكورونا نسال الله العافية والسلامة. إلا انه سيقع تحديدعدد الحجيج لهذا العام سواء من داخل المملكة أو القادمين من خارجها ( البلدان الإسلامية والبلدان التي يعيش فيها مسلمون) وهواجراء وقع العمل به منذ سنوات لاسباب غير الكورونا وهي الاكتضاض والزحام الشديد ومحدودية مساحة مكان الحج وزمان الحج والقيام بالتوسيعات المتوالية والتي البعض منها لايزال جاريا وقد تفهمت ذلك البلدان الإسلامية ووقع تحديد1000 حاج عن كل مليون ساكن بالنسبة لكل دولة وجاء هذا التراضي في شكل قرار اتخذته منظمة التعاون الاسلامي ( منظمة المؤتمر الاسلامي سابقا) على مستوى وزراء خارجية الدول الإسلامية ولعل ذلك جرى لما كان السيد الحبيب الشطي امينا عاما للمنظمة وفضيلة الشيخ محمد الحبيب بلخوجة امينا عاما لمجمع الفقه الاسلامي الدولي رحمهما الله.

فقد كان لهما دور في اصدار مثل هذا القرار المعلل المدلل شرعيا وظرفيا. وهذالعام والعالم كله تهددته جائحة الكورونا تهدد ت غير المسلمين وتهددت المسلمين تهددت صحتهم وسلامتهم ووجب عليهم مثل غيرهم أن ياخذوا بالاسباب وان ينفوا عن أنفسهم كل ضرر وان لايلقوا بايديهم إلى التهلكة وان لايتسببوا في الضرر لالانفسهم ولالغيرهم خصوصا وانه لحد الساعة لم يقع اكتشاف لقاحات تقي من الاصابة بالكورونا وان الوقاية الوحيدة من الكورونا هي في الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي والنظافة ثم النظافة.

ولا ينكر احد ما في الحج من ازدحام وزحام وتراص وتدافع واحتكاك ووو مما لم ينفع معه توجيه ولاارشاد وياللا سف الشديد فامكانية الانتكاسة لاقدر الله واردة إذا كانت اعداد الحجيج ستكون مثلما كانت عليه في ما مضى من السنوات .ولو أن اعداد الحج بذلك المستوى ذل اصبح مستحيلا تقريبا لان ذلك يتم في الظروف العادية قبل اشهر وبتنسيق بين السلطات السعودية وكل دولة من الدول الإسلامية على حده وما يقتضيه من مدة زمنية معقولفة ومع ذلك كله فان في الحج جهد ومعاناة وهو ضرب من ضروب الجهاد.

وما بيننا وبين موسم الحج اقل من شهرين واعداد الحجيج في الظروف العادية تتجاوز المليونين أم لم نقل تصل إلى ثلاثة... لااخال كل البلدان إلا متفهمة لاجراء تحديد عدد الحجيج من كل بلد من البلدان إلى اقل القليل نظرا إلى مخاطر وباء الكورونا التي لاتزال قائمة واعداد المصابين بها ولو كانت تحت السيطرة في مكة والمد ينة وجدة لايستهان بها ومخاطر العدوى واردة.

ولذلك فان الاكتفاء بعدد محدود من الحجيج من داخل المملكة ومن خارجها هو ما يقتضيه الظرف الصحي الطارىء هذا العام والذي ندعو الله أن يقع تجاوزه وعودة الامور إلى مجراها الطبيعي في ماياتي من السنوات وماذلك على الله بعزيز.. ان إلا كتفاء بعدد محدود من الحجيج لهذا العام هو عين ما تقتضيه تعاليم الشريعة السمحة المبنية على درء المضرة والمفسدة والمحافظة على العافية والصحة والسلامة عملا بقوله جل من قائل ( يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر) المهم هو أن لايعلق ركن الحج والمهم أن تقام مناسكه ولو باعداد اقل من السنوات الماضية ولعل الله تبارك وتعالى بهذا العدد من الحجيج يستجيب فيخفف على المسلمين وعلى الناس مانزل بهم فيعافيهم من وباء الكورونا ويعيد عليهم ما الفوه كل عام من شد للرحال لاداء خامس اركان الاسلام الحج إلى بيت الله الحرام فانه سبحانه وتعالى سميع مجيب لطيف رحيم بعباده.

والحج هو احد اركان الاسلام الخمسة. والحج المبرور ليس له ثواب إلا الجنة. والحاج يخرج من ذنوبه كيوم ولدته امه .كل ذلك وغيره حق إلا أن الله تبارك وتعالى الرحمان الرحيم بعباده جعل هذا الركن لايجب على المسلم إلا اذاتوفر ت فيه وله الاستطاعة مصداقا لقوله جل من قائل( ولله على الناس حج اغلبيت من استطاع اليه سبيلا) والسبيل الزاد والراحلة والصحة والعافية والامن والسلامة. ولااخال المجالس العلمية الشرعية والمجامع الفقهية وهيئات كبار العلماء والمفتين والعلماء إلا مراعين لواقع هذاالعام وهو واقع استثنائي لااخالهم إلا مواكبين لهذا الظرف الذي تمربه الانسانية جمعاء والمسلمون جزء منها لااخالهم الامقدمين للمسلمين ما يطمئن قلوبهم مثل ما فعلوا ذلك مع صلوات الجماعةوالجمعة وصلاة القيام وصلاة العيد مقدمين التيسيرات المبررة والمدللة شرعيا عملا بما وجه به رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال لصاحبيه ( يسرا ولاتعسرا...)والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.