بيان هدي الاسلام في معاضدة الاجراءات المتخذة للتوقي من الكورونا

بيان هدي الاسلام في معاضدة الاجراءات المتخذة للتوقي من الكورونا


الحفاظ على الابدان إحدى الكليات الخمس التي راعتها الشرائع السماوية والتي هي '(الحفاظ على الاديان والابدان والعقول والاعراض والاموال) وإذا تعارضت هذه الكليات فإن المحافظة على الابدان تقدم على المحافظة على الاديان وذلك ماتدعو له وتامر به نصوص الكتاب العزيز والسنة النبوية ومنها قوله جل من قائل (يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر) وتحت هذه الاية تندرج كل التيسيرات وكل مظاهر رفع الحرج مصداقا لقوله جل من قائل (ماجعل عليكم في الدين من حرج) ومن هذين النصين وغيرهما استنبط العلماء عديد القواعد التي منها ( الضرورات تبيح المحظورات ) والضرورة بالطبع تقدر بقدرها و قد انبنى هدي الاسلام على درء المفسدة وجلب المصلحة وحيثما وجدت المصلحة فثم شرع الله سواء اعتبرت هذه المصلحة أم لم تعتبر اي وجدنا لها نصا شرعيا (قرانا اوسنة) أم لم نجد اذالنصوص متناهية ومصالح الناس متجددة.

ومن هنا جاء اصل من اصول التشريع يسمى ( المصلحة المرسلة ) اي المصلحة المسكوت عنها ولكن تقتضيها حياةالناس بشرط أن تكون مصلحة حقيقية وليست مصلحة وهمية اتباع الهوى فيها واضح جلي ودرء المفسدة مقدم على جلب المصلحة والقاعدة في هذا السياق هي ( الضرريزال) و(لاضررولاضرار) وهدي الاسلام في التوقي من الافات والاوبئة التي تتهدد صحة الانسان ومنها الكورونا مبنية على الاخذ بالاسباب والتي في طليعتها الوقاية والوقاية خير من العلاج فالعلاج قد يفيد وقد لايفيد بينما الوقاية هي دائما اضمن للحفاظ على سلامة الاجسام وصحتها وعافيتها باعتباران الاجسام والابدان امانات ينبغي الحفاظ عليها وضمان سلامتها باجتناب كل مايضر بها من مختلف التصرفات التي ياتيها صاحب الجسد ( ماكلا ومشربا وسلوكا) ولايجوز في الا سلام الالقاء بالنفس إلى التهلكة ومثلما انه على المسلم حقا لربه وحقا لاهله فان لنفسه عليه حقا و هو حق الحفاظ على صحة وسلامة هذا الجسد حتى يستطيع به مواصلة اداء مختلف الحقوق عليه ( حق الله وحق النفس وحق الاهل وحق الاخرين عليه).

ولايتسنى له ذلك إلا إذا كان جسده سليما معافى وهي نعمة عظيمة الشأن لايدرك قيمتها إلا من فقدها فالصحة تاج على رؤوس الاصحاء لايبصره إلا المرضى وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بنعمة الصحة والعافية في الكثير من الأحاديث فقال (من اصبح معافى في بدنه امنا في سربه عنده قوت يومه فقد حيزت له الدنيا بحذافيرها) وعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم امته بان تسال الله العفو والعافية ودوام العافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والاخرة وعلمها أن يتذكر المعافون دائما مايتنعمون به من صحة جسدية يفقدها غيرهم فيحمدون الله وتردد السنتهم (الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به). 

ولم تكتف تعاليم الاسلام بذلك بل ارشدت المسلم إلى كل مافيه سلامة ابدانهم من نظافة جعلها الاسلام لاتتم بعض الواجبات الدينية إلا بها (الصلاة)-حيث يقول عليه الصلاة والسلام (الطهور شطر الايمان) اي شطر الصلاة ودعا الاسلام إلى كل ما من شانه أن يحافظ على النظافة وسلامة البيئة والمحيط (ماء وهواء وطريقا ومرافق عامة....) واماطة الاذى من الطريق من شعب الايمان والنظافة من الايمان وضدها الاوساخ من الشيطان عدو الانسان فذلك وسواه من وسائل الوقاية وندرج في هذا الاطار كل ماحرمه الاسلام من الخبائث والتي اثبت الطب والعلم والتجربة تطابقها مع قواعد السلامة والصحة فإذا حصل المرض وهو وارد فان الاسلام دعا المسلم إلى الاخذ بالاسباب والتداوي ولايتعارض ذلك مع الايمان بالقدر فالقدر علم الله والاخذ بالاسباب واجب والشفاء من عند الله وباذنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أن الله خلق الداء وخلق الدواء) وفي مسند الإمام احمدجاءت الاعراب فقالوا يارسول الله انتداوى قال رسول الله نعم فان الله عزوجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء).

فإذا وقع وباء في ارض ارشد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى وجوب التوقي منه والاحتياط من عدواه وعدم التسبب فيها للنفس وللاخرين وهو مايسمى اليوم بالحجر الصحي الذي تلزم به الدول مواطنيها وتتخذ في مجاله كل التدابير التي تجعل ذلك الوباء لاينتشر وتذهب ضحية له عشرات بل مئات الانفس البشرية جراء عدم الانضباط والتقيد بالتعليمات الصادرة في هذا الصدد وهي من صميم صلاحيات ولاة الامور يقول عليه الصلاة والسلام (لايوردن ممرض على مصح) صحيح البخاري والممرض هو الذي ابله مراض والمصح الذي ابله صحاح اي لايورد عليه لايخلط ابله المريضة الجرباء بالصحيحة اثناء ورود الماء وهذا بالنسبة للابل تلافيا لانتشار العدوى فمابالك إذا تعلق الامر بالانسان فذلك الزم واوجب فالمتسبب في قتل نفس واحدة هو كمن قتل الناس جميعا فليحذر المخالفون لامر الله المتسببون في الضرر لانفسهم وغيرهم ويقول عليه الصلاة والسلام (إذا سمعتم بالوباء في ارض فلا تدخلوا عليه وإذا وقع بارض وانتم بها فلا تخرجوا منها فرارا منه) وفي ذلك حصر للوباء هذا هو هدي ديننا الذي يدعونا إلى ما يحيينا في سلامة وصحة وعافية وهو ماينبغي أن نسترشد به ونتقيد به في كل تصرفاتنا عندما نبتلى بافة مثل الكورونا سائلين الله العلي القدير أن يشفينا ويعافينا ويديم ذلك علينا وعلى غيرنا انه سبحانه وتعالى على كل شيء قدير وبالاجابة جدير



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.