الأجوبة التونسية على الأسئلة الباريسية القسم الثالث: الختان، الزواج من الكتابية، حمل جنسية بلاد غير إسلامية، التجنيد في جيوش بلدان غير م

الأجوبة التونسية على الأسئلة الباريسية القسم الثالث: الختان، الزواج من الكتابية، حمل جنسية بلاد غير إسلامية، التجنيد في جيوش بلدان غير م


  المحتويات   حكم الختان بالنسبة للكبار حكم زواج المسلم بالنصرانية (...) حكم حمل جنسية بلاد غير مسلمة حكم التجنيد في جيوش بلدان غير (...) هل تصح خطبة الجمعة بغير العربية؟ حكم الصلاة في الكنائس والبيع هل يصح الدفن في التابوت؟ دفن المسلم في مقابر غير إسلامية حكم صيام من يطول نهارهم جدا  حكم الختان بالنسبة للكبار • السؤال الحادي و العشرون: هل يجب ختان من يدخل في الإسلام في سن متقدمة؟ الجواب: لا يجب على من دخل الإسلام بعد بلوغه وتقدمه في السن أن يختتن سواء كان نصرانيا أو وثنيا بوذيا أو غيره ذلك ان الختان هو سنة مؤكدة في المذهب المالكي ولأن كل المعتنقين للاسلام من الرجال غير العرب واليهود في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وكان هؤلاء المعتنقون للاسلام من النصارى والفرس لم يامرهم الرسول عليه الصلاة والسلام بالاختتان ولا أمر بختنهم وكذلك الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم لم يامروا بختن أو اختتان الرجال الذين اعتنقوا الإسلام بعد تقدمهم في السن وهم غير مختونين فدل هذا على أن ختن أو اختتان المتقدم في السن غير واجب.  حكم زواج المسلم بالنصرانية واليهودية * السؤال الثاني و العشرون:هل يجوز زواج المسلم بالكتابية (اليهودية أو النصرانية؟) الجواب: نعم يجوز للمسلم أن يتزوج بالكتابية يهودية كانت أو نصرانية ما لم تخرج عن أحد الدينين (النصرانية أو اليهودية) إلى الوثنية وصحة زواج المسلم بالكتابية دليله قوله تعالى (والمحصنات-أي العفيفات-من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن اجورهن (مهورهن) محصنين غير مسافحين أي غير زانين بهن) الآية 5 من سورة المائدة التي تقدم ذكرها.  حكم حمل جنسية بلاد غير مسلمة • السؤال الثالث و العشرون:ما حكم الشرع في أن يحمل المسلم جنسية بلاد غير إسلامية؟ الجواب: وقد اجاب فضيلة الشيخ محمد الشاذلي النيفر رحمه الله على سؤال جواز أو عدم جواز حمل جنسية بلد غير مسلم ببحث مطول قدمه لمجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة ونشر بالعدد 1/2 من السنة 16 من مجلة جوهر الإسلام حيث قال ما يلي: الحكم الذي تقتضيه الضرورة وهو الجواز والى هذا اشار المازري في جوابه عن حكم مسلمي صقلية المقيمين تحت أحكام غير إسلامية حيث اثبت عدالة اولئك المقيمين هناك وهذا الحكم ينطبق على ثلاثة اصناف: أ- الداخلون في الإسلام من الدول غير الإسلامية وعددهم اليوم والحمد لله في ازدياد فهؤلاء يتعذر عليهم انسلاخهم من جنسيتهم ثم في اقامتهم في بلدانهم مقصد حسن للدعوة. ب- المسلمون الذين يقيمون في بلد غير إسلامي فانهم ملزمون بالخضوع لاحكام غير إسلامية كمسلمي الصين والاتحاد السوفياتي(سابقا) فهؤلاء واضرابهم مضطرون لان يعيشوا في تلك البلدان وإنما المطلوب منهم أن يسعوا لابقاء الإسلام قائما في ربوعهم.. ج- المسلمون الذين دخلوا في جنسية دولة غير إسلامية من النازحين المغتربين من اجل العمل والعيش ومع ذلك لهم تاويل صحيح في ذلك وهو عملهم لبقائه في أنفسهم وجالياتهم حيث انشؤوا منشآت إسلامية لها اثرها في الجاليات وحتى مع المتساكنين معهم وهذا ما اشار إليه أصحاب مالك من الدخول لدار الحرب لفكاك الاسرى وإنما الأعمال بالنيات. والى الصنف الثاني والثالث اشار المازري لحكمهما حين كلامه عن المقيمين بصقلية ذاكرا انهم إذا كانوا مضطرين لذلك فلا اشكال فهم على عدالتهم وكذلك من اقام رجاء الهداية والإرشاد.  حكم التجنيد في جيوش بلدان غير مسلمة السؤال الرابع و العشرون: ما حكم التجنيد في جيوش بلدان غير مسلمة؟ الجواب وعن حكم التجنيد بالنسبة للمسلم في جيوش بلدان غير مسلمة يقول الشيخ محمد الشاذلي النيفر رحمه الله: على المتجنس أن يبذل الجهد في عدم الدخول في التجنيدالا إذا كان مهددا فانه يدخل في حكم الضرورة وهذا إن لم يكن هناك قتال للمسلمين فانه لا يدخل في حكم الضرورة إذ لا رخصة في قتال المسلم فانه لا يجوز للمسلم إن يقتل اخاه استبقاء لنفسه وإيثارا لها على غيره. وتعميما للفائدة ها نحن نقتبس لقراء بعض المسائل المتصلة بمشاغل الجاليات والأقليات المسلمة والوارة في كتاب الأمة الصادر عن وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر تحت عدد 61 بتاريخ رمضان 1418هـ وهو كتاب من تأليف الأستاذ خالد محمد عبد القادر وذلك تعميما للفائدة وتكاملا مع الجهود التي تبذل في مختلف ارجاء العالم الإسلامي تفاعلا مع المسلمين المقيمين خارج ديار الإسلام.  هل تصح خطبة الجمعة بغير العربية؟ السؤال الخامس و العشرون:هل تصح خطبة الجمعة بغير العربية؟ الجواب: للخروج من الخلاف وليطمئن كل مسلم إلى أن صلاته صحيحة يمكن اتباع إحدى الطريقتين الآتيتين: الأولى: أن يأتي الخطيب باركان الخطبة-التي قال بها الموجبون للعربية- بالعربية ثم يأتي بالوعظ بلغة السامعين للحاجة والعذر. والاركان هي: الابتداء بحمد الله، قراءة آية أو أكثر من القرآن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، الوصية بتقوى الله والدعاء للمسلمين. الثانية: أن تلقى الخطبة بالعربية ثم تترجم سواء في اثنائها أم بعد الانتهاء من صلاة الجمعة سواء من قبل الخطيب نفسه أو من آخر يقوم مقامه. ونستطيع أن نقول انه يجوز إقامة الخطبة بغير العربية إذا كان هناك عذر وحاجة وإلا فلا مع مراعاة قراءة الآيات كما انزلت ثم تترجم (انظر صفحة 110 من كتاب فقه الأقليات المسلمة).  حكم الصلاة في الكنائس والبيع السؤال السادس و العشرون: حكم الصلاة في الكنائس والبيع؟ الجواب: يظهر من كلام الجمهور إن من صلى فيها (الكنائس والبيع) مع وجود التماثيل فصلاته صحيحة مع كراهة وان كان الأولى إن يناى المسلم في صلاته عن مثل هذه الاماكن إذا توفرت له أماكن أخرى ولم يحتج إليها.. أما إذا اضطر إلى الصلاة فيها كخوف برد أو عدم توفر محل آخر بلا كراهة ولا إعادة عليه فكل ارض مصلى للمسلمين إلا ما تيقن نجاسته لقول النبي صلى الله عليه وسلم (وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فايما رجل ادركته الصلاة فليصل). ولقد اجاز المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي استئجار الكنائس للصلاة ولكن أوصى بتجنب استقبال التماثيل فان لم يمكن فإنها تستر بحائل إذا كانت باتجاه القبلة (انظر الصفحة 101 من كتاب فقه الأقليات المسلمة).  هل يصح الدفن في التابوت؟ السؤال السابع و العشرون: هل يصح الدفن في التابوت؟ الجواب: اجمع الفقهاء على أن الدفن في التابوت مكروه ولا يستعمل إلا في حالة العذر فقط، واعتمد في ذلك على انه لم يصح أن احدا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم أو أن النبي نفسه قد دفن في تابوت بل كانوا يوضعون على التراب ولم يصح أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص فيه أيضا أو منع منه وقد اجاز الفقهاء اتخاذ التابوت إذا كانت التربة رخوة وغير متماسكة أو كان جسد الميت مهترئا بالاحتراق أو مقطعا أو اشلاء بحيث لا يضبطه إلا الصندوق. وقالوا: والسنة أن يفترش في التابوت التراب وعليه فمن اجبرته سلطات بلاده (بلاد الاقامة) على أن يضع متوفاه في صندوق خشبي أو حديدي فلا شيء في ذلك إن شاء الله لغذر وإلا فلا يفعله (انظر الصفحة 115 من كتاب من فقه الأقليات المسلمة).  دفن المسلم في مقابر غير إسلامية السؤال الثامن و العشرون: هل يصح دفن المسلم في مقابر غير إسلامية؟ الجواب: اتفق الفقهاء على انه لا يدفن المسلم بمقابر الكفار ولا كافر في مقابر المسلمين وإذا دفن أحدهما في مقبرة الآخر نبش وجوبا ما لم يتغير لان الكفار يعذبون في قبورهم والمسلم يتأذى بمجاورتهم. فإذا لم تكن في بعض البلاد التي يسكنها مسلمون مقابر خاصة بهم فانه ينقل وجوبا إلى بلاد المسلمين إن أمكن ذلك ماديا وسمحت سلطات بلاد المسلمين ولم يخف تغير جثة الميت وإلا جاز دفنه في مقابر الكفار على أن يخصص للمسلمين جانب منها لهم لا يشاركهم فيه غيرهم فان لم يمكن جاز دفنه للضرورة وبه أفتى مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي (انظر الصفحة 115 من كتاب من فقه الأقليات المسلمة).  حكم صيام من يطول نهارهم جدا السؤال التاسع و العشرون: حكم صيام من يطول نهارهم جدا؟ الجواب: يحدث في بعض الفصول أن يطول نهار بعض دول أوروبا ويصل إلى عشرين ساعة أو يزيد وقد يتفق أن يأتي رمضان في ذلك الوقت على أهل تلك البلاد وغالبا ما يشكو المسلمون هناك من جراء الصيام من الضيق والحرج.فهل يرخص لهم بالفطر؟ أم يعملون بالتقدير على البلاد المعتدلة وقتئذ؟ وقد اجابت دار الإفتاء المصرية بما يلي: يجوز لمسلمي النرويج وغيرهم ممن شاكلهم في وضعهم إن يصوموا على قدر الساعات التي يصومها أهل مكة أو المدينة في حال طول نهارهم وقصر ليلهم أو أن يقدروا باقرب البلاد المعتدلة اليهم وأن يبداوا بالصوم من طلوع الفجر ويفطرون مع ميعاد البلاد التي يقدرون بها من حيث عدد الساعات ولا يتوقفون على غروب الشمس. قال الشيخ محمود شلتوت “صيام ثلاث وعشرين ساعة من اصل اربع وعشرين ساعة تكليف تاباه الحكمة من احكم الحاكمين والرحمة من ارحم الراحمين” انتهى من كتاب من فقه الأقليات المسلمة الصفحة 126. تولى الإجابة على هذه الأسئلة فضيلة الشيخ محمد الحبيب النفطي



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.