تعميما للفائدة ننشر ضمن هذا الركن تباعا بعض المختارات من اجوبة فضيلة الشيخ محمد الحبيب النفطي عن اسئلة واستفسارات يكثر طرحها في مجالات ا

تعميما للفائدة ننشر ضمن هذا الركن تباعا بعض المختارات من اجوبة فضيلة الشيخ محمد الحبيب النفطي عن اسئلة واستفسارات يكثر طرحها في مجالات ا


اهداء ثواب قراءة القرآن للميت سؤال: ما هو حكم الشرع في الفدوة التي تقام ليلة الاربعين من وفاة الميت؟ واحكي لكم بالتفصيل تجري عندنا وعند كل الناس ان ليلة الاربعين يوما من وفاة الميت تذبح الذبائح من معز أو ضأن ويدعى الاقارب والجيران من بعيد أو قريب للعشاء ثم يجلسون بعد العشاء ليستمعوا الى الذكر وقراءة القرآن من الطلبة والمؤدبين وبعد ذلك يقدم لهم ولي الميت نقودا وتقدر هذه النقود حاليا بمائة دينار فسالناه لماذا هذه النقود؟ فقال: انها صدقة على الميت. فهل ان الصدقة تجوز على هؤلاء المؤدبين فقط؟ مع العلم ان اكثرهم له لاقدرة على العمل والكسب ووضعيته العائلية لا باس بها. كما نلاحظ ان كمية النقود تزداد مع مرور الزمن كما ان هذا الذي يقرا القرآن لو لم يكن عامل النقود هو الذي يدفعه لقراءة القرآن الكريم على الميت لامتنع عن قراءة القرآن على الميت ولاعتذر بانه مريض وانه لا يستطيع الذهاب مع من دعاه من اولياء أو قال لهم عندي شغل اكيد يمنعني من الذهاب معكم وبعد هذا كله فهل يحصل ثواب قراءة القرآن للميت؟ جواب: اعلم ايها السائل الكريم ان الاسلام الحنيف يامر المصابين في الانفس وغيرها بالصبر والتسلي عن مصابهم الذي نزل بهم وبذلك يكتب لهم اجر عظيم. قال الله تعالى (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص في الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك المهتدون) الآيات 155-156-157 من سورة البقرة . ومن اجل ذلك شرعت التعزية اي تعزية اهل الميت من قبل الجيران والاصدقاء وكل المعارف. والتعزية هي تصبير اهل الميت وتسليتهم عن مصابهم في ميتهم وقد حدد الشرع العزيز ايام التعزية اي تعزية اهل الميت فقال عليه الصلاة والسلام (لا عزاء بعد ثلاث اي بعد ثلاثة ايام من موت الميت الا اذا كان المعزي (بكسر الزاي) غائبا أو المعزى (بفتحها) غائبا فتجوز التعزية بعد ثلاث وعليه فان موقف الاسلام مما يسمى بالاربعينية والاسبوع هو انه ينكر هذه العادة كل الانكار وهي من البدع التي انجرت للمسلمين من تقليدهم لبعض عادات اهل الكتاب من يهود أو نصارى. قال صلى الله عليه وسلم (لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا حجر ضب لدخلتموه قيل فمن يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن اذا يعني فمن يكون غيرهم؟ رواه الإمام البخاري في صحيحه وعليه فهذه الاربعينية التي تقام بعد مرور اربعين يوما من موت الميت هي من العادات المبتدعة المحرمة على المسلمين شرعا لما فيها من تجديد الاحزان المنافي للصبر الذي امر به الاسلام ولما فيها ايضا من الاسراف الذي نهى عنه الشرع العزيز وايضا لما فيها من التشبه باهل الكتاب من يهود ونصارى الذين نهينا عن التشبه بهم فيما حرمه الاسلام على اتباعه. أما قراءة القرآن الكريم واهداء ثواب القراءة الى الميت فان ثواب القراءة يصل الى الميت ان شاء الله بشرط التزام آداب قراءة القرآن الكريم والتزام المحافظة على احكام تلاوة القرآن السليمة وما الصلاة على الجنازة والدعاء للميت الذي هو من اهم اركان الصلاة على الجنازة الا عمل من اعمال غير الميت يرجى للميت الانتفاع بذلك الدعاء والصلاة عليه والمصلون على الجنازة شفعاء للميت عند ربهم. والنبي صلى الله عليه وسلم قال (من استطاع منكم ان ينفع اخاه فليفعل) القرآن انزل للحي ويلحق اجره للميت سؤال:هل القرآن نزل للاحياء ام للاموات؟ وهل اذا قرات القرآن على الميت سينتفع بقراءة القرآن عليه ويلحقه الاجر بتلك القراءة عليه مع العلم ان الله تعالى يقول في كتابه العزيز (لتنذر به من كان حيا ويحق القول على الكافرين ) ومع العلم ايضا ان الميت ينقطع عمله الا من ثلاث من ترك ولدا صالحا يدعو له أو يتصدق عليه أو علما ينتفع به بعده أو صدقة جارية. الحديث وهذا ما قراته في بعض الكتب جواب:واما الحديث الوارد عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال (اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث. ولد صالح يدعو له أو علم ينتفع به بعده أو صدقة جارية) رواه مسلم وغيره فالحديث صحيح لكن تاويله غير ما فهمت منه. اذ المعنى والله اعلم هو ان العمل الصالح الذي يقوم به الانسان في حياته ينقطع بموته الا ثلاث خصال من الاعمال الصالحة التي كان يقوم بها الانسان في حياته فان ثوابها لا ينقطع بموته: وهي الولد الصالح فهو كسب ابيه في حياته وكذلك العلم الذي ينتفع به بعده وكذلك الصدقة الجارية كل هذه الاشياء الثلاثة هي من كسب المؤمن في حياته واما عمل الغير اذا نواه صاحبه وجعله لميت من الاموات سواء كان صدقة أو دعاء وقراءة للقرآن الكريم فان ثواب ذلك العمل يصل الى الميت ان شاء الله ان اخلص فيه صاحبه لله تعالى ولم يكن مبعثه التفاخر والرياء (ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا انك رؤوف رحيم) الآية10 من سورة الحشر. واما حكم اخذ الاجرة على قراءة القرآن الكريم التي يراد منها وصول ثواب القراءة للميت قال ابن فرحون من المالكية ان اخذ الاجرة على قراءة القرآن الكريم جائز سواء قرا القرآن الكريم من اجل حصول ثواب القراءة للميت أو من اجل غرض آخر يبيحه الشرع واذا ثبت هذا فعلى القارئ ان ينوي ثواب قراءته للميت وعلى معطي الاجرة ان ينوي باجرته صدقة على القارئ وغالبا ما يكون هؤلاء القراء فقراء فهم اهل للصدقة عليهم بلا نزاع وايضا من اجل بقاء المحافظة على القرآن الكريم وقولك ايها السائل الكريم هل القرآن انزل للاحياء ام للاموات؟ وهل اذا قرات القرآن على الميت سينتفع به ويلحقه الاجر مني وهل لي اجر مع العلم ان الله يقول في كتابه العزيز (لتنذر به من كان حيا ويحق القول على الكافرين) الآية70 من سورة يس اعلم ايها السائل الكريم ان القرآن الكريم انزل للاحياء تكليفا وتشريفا من ربهم لينتفعوا به في حياتهم ولينفعوا به موتاهم. والاية التي استدللت بها وهي قوله تعالى (لتنذر به من كان حيا) هو استدلال في غير محله لان السياق ياباه والمراد والله اعلم ان هذا القرآن الكريم ليس هو بالشعر ولا يصح ولا يليق بمحمد صلى الله عليه وسلم ان يكون شاعرا كما ادعته قريش في جاهليتها قبل اسلامها وانما هو قرآن مبين انزل على قلب محمد صلى الله عليه وسلم لينذر به اي القرآن الكريم من كان حي القلب مستنير البصيرة وهم المؤمنون واما الكفار فهم اموات القلوب مظلمة بصائرهم ولا يتدبرون القرآن الكريم ولا ينتفعون بما فيه من احكام وعظات وعبر



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.