تعميما للفائدة ننشر ضمن هذا الركن تباعا بعض المختارات من اجوبة فضيلة الشيخ محمد الحبيب النفطي عن اسئلة واستفسارات يكثر طرحها في مجالات ا

تعميما للفائدة ننشر ضمن هذا الركن تباعا بعض المختارات من اجوبة فضيلة الشيخ محمد الحبيب النفطي عن اسئلة واستفسارات يكثر طرحها في مجالات ا


وقت آداء الزكاة وكيفيته السؤال: متى تجب الزكاة على المسلم؟ (حسب المذهب المالكي) وكيف يؤديها؟ الجواب: تجب الزكاة في مذهب المالكية على المسلم الحر، ذكرا كان أو انثى، المالك للنصاب، والنصاب هو المقدار الذي تجب فيه الزكاة، بمعنى انه الحد الادنى لوجوب الزكاة، فاذا كان الانسان مالكا لأقل من هذا الحد الادنى فانها لا تجب عليه. وتكون الزكاة في من ثلاثة انواع من الاموال: الأول الانعام وهي الابل والبقر والغنم والثاني الحرث وهو الحبوب والتمر والزبيب، وذوات الزيوت الاربع وهي الزيتون والسمسم والقرطم وحب الفجل الاحمر والثالث العين وهو الذهب والفضة. *وشروط وجوبها اربعة: اثنان عامان في الانواع الثلاثة السابقة وهما الحرية وملك النصاب واثنان خاصان ببعضهما: اولهما تمام الحول اي مضي سنة على تملك النصاب، فان ذلك الشرط خاص بالانعام والنقدين (الذهب والفضة) وثانيهما مجيء الساعي، وهو العامل الذي يجمع الزكاة من دافعيها بتكليف من ولي الامر *والمقدار الواجب في زكاة الحبوب هو نصف العشر، اذا كانت الحبوب تسقى بالآلة كالساقية وبلغت النصاب، والنصاب للزكاة هنا يقدر باربعة اردب ويبة بالكيل المصري، واذا كانت الحبوب تسقى بماء المطر أو النيل أو العيون فيدفع منها العشر في الزكاة *واذا كان هناك زرع يسقى بالآلة وبغير الالة فالزكاة تجري على حكم السقي بالالة والسقي بغيرها، فيقسم الخارج قسمين: نصف يكون فيه العشر، والآخر يكون فيه نصف العشر *وفي زكاة النقدين (الذهب والفضة) اذا بلغ المال المملوك النصاب وهو عشرون دينارا شرعيا أو مائتا درهم: فزكاته ربع العشر، فيجب في العشرين دينارا وفي المائتي درهم خمسة دراهم صرف الزكاة في بناء المساجد السؤال: يوجد عند انسان مسلم مبلغ من المال هو المقدار المستحق عليه للزكاة فهل يجوز شرعا ان يعطي هذا المبلغ اعانة لبناء احد المساجد؟ الجواب: جمهور الفقهاء يرى انه لا يجوز دفع هذا المبلغ لبناء المسجد، وذلك لان بناء المسجد ليس من الاصناف التي ذكر الله سبحانه وتعالى انها مصارف الزكاة وهي المذكورة في قوله تعالى "(انما الصدقات (اي الزكوات) للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم) ويرون ان الله تعالى قد وصف الزكاة وسماها بالصدقة، والصدقة هي جزء من المال تعطيه للمحتاج فيمتلكه، وليس المسجد شخصا صالحا للتملك ويفسر جمهور الفقهاء كلمة سبيل الله في الاية السابقة بان المقصود منها هو الجهاد في سبيل الله ولكن بعض الفقهاء يرى ان هذا تخصيص وتضييق للمراد من كلمة سبيل الله فان المفهوم من هذه الكلمة هوالطريق الموصل الى مرضاة الله، والجهاد لون من الوان الوصول الى رضا الله، وهو مع جلاله وعظمته لا يمنع ان يكون هناك انواع اخرى من الوسائل توصل الى هذا الرضا. وعلى هذا يكون سبيل الله شاملا لجميع طرق الخير، ومنها بناء المساجد، وبناء المستشفيات، وما اشبه ذلك من امور الخير والبر، فلا مانع عند هؤلاء من صرف الزكاة في بناء المسجد. ومن الواجب على المسلم ان يكون حكيما في هذا المجال، فاذا راى انه لا ضرورة لانشاء المسجد في بيئته، لوجود ما يكفي من المساجد فعليه ان لا يدفع زكاته لبناء مسجد جديد، واذا راى ان الحاجة ماسة لبناء المسجد فلا باس عليه اذا دفع زكاته في بناء هذا المسجد. الزكاة والضريبة السؤال: هل تغني الضريبة التي يدفعها الفرد الى الدولة عن الزكاة التي تجب عليه في ماله؟ الجواب: الزكاة فرض من فروض الاسلام، اوجبه الله على عباده القادرين، وحدد المصارف التي تصرف فيها الزكاة ، وتكفلت السنة النبوية ببيان مقاديرها في المصادر المختلفة التي تجب فيها الزكاة، واما الضريبة فهي مقادير مالية تحددها الدولة، وتطالب بها الافراد كل في دائرة طاقته واختصاصاته والدولة تجمع هذه الضرائب لتنشئ بها المصالح العامة كالمدارس والمستشفيات والمصانع والطرق والاسلحة وغيرها وهذه الضرائب تزيد وتنقص حسب ظروف الحرب والسلم وحسب حاجة الامة ووفرة مال الدولة أو قلته وللزكاة مقادير معينة لا تتغير وهي حق الفقراء والمساكين ونحوهم ممن لا تخلو منهم امة في الغالب، أما الضرائب فحق الدولة ولا يتيسر لها مباشرة وظائفها بدون هذه الضرائب التي يجب ان تحرص على ان تكون عادلة في تحديدها وانفاقها وعلى هذا لا تغني الضرائب عن دفع الزكاة كما ان اخراج الزكاة لا يعفي من مطالبة الدولة للفرد بالضرائب عند لزومها.



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.