نحن في ملك الله

نحن في ملك الله


ذهبت سيدة أمريكية إلى روسيا بغرض السياحة وقد لاحظت السيدة أن صورة رئس الحزب الشيوعي معلقة في كل مكان .فكرهت هذا الأمر وبدأت تنتقد هذه الظاهرة أمام بعض الروس. فهمس زميل السيدة في أذنها قائلا: (مادام : انت ألان في روسيا ولست في أمريكا).

     يمكن للإنسان أن يعيش في ملكه وفقا لمرضاته ولكنه لو ذهب الي ملك غيره  فانه يصبح من الضروري التقيد بنظامه. فلو انتهك نظامه ولم يحترمه فانه سيكون مجرما.

هذا  هو شان هذه الدنيا بالمعني الواسع. فالإنسان يولد فيها ولم يصنعها بيده. بل هي بأكملها من خلق الله الذي خلق كل شئ فكان الإنسان هنا ليس في ملكه بل في ملك الله.

في مثل هذا الحال فان الطريق الوحيد لنجاح الإنسان هو أن يكتشف خطة الله ويعيش حياته الدنيوية طبقا لها.

فلو كانت عيشته هنا خلافا لخطة الله فانه سوف يكون متمردا وباغيا ويصبح من اللائق ان يعاقبه الله عقابا عسيرا ويحرمه من كافة نعمه الي الابد.

تري ماهي الطريقة للعيش وفقا لمرضاة الله في هذه الدنيا؟. هذا هو السؤال الذي اوقف الله أنبياؤه بين الناس للإجابة عليه. وقد وضح هؤلاء الانبياء بلغه بينة مفهومة للناس ، ما الذي يطلبه   الله منهم , وما خطة الله التي يجب على الانسان ان يتبعها والقرآن هو مجموعه موثوقة لتلك الهداية النبوية. فالشخص الذي يرغب في ان يعده الله بين عباده الصالحين ويجعل له سهما في نعمه الأبدية، فلابد له من ان يقرأ القرآن ويجعله مرشدا لحياته. فالشخص الذي لا يفعل هكذا فان مصيره سيكون بصورة اشد وانكى من الذين ينزعون الي امريكيا وهم داخل روسيا او ينزعون الي روسيا وهم داخل أمريكا..

---------------------------------



الكلمات الشائعة

 

المفكر محمد وحيد الدين خان

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.