دحض حجج المنكرين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

دحض حجج المنكرين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف


احتفالات عامة شاملة بالمولد النبوي أعادت لتونس فرحتها برسول الله صلى الله عليه وسلم

         شهد هذا العام احتفالات كبيرة في مختلف الجهات وفي كل المدن الكبيرة والصغيرة وبحضور مكثف ومتميز بذكرى مولد سيد الكائنات محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام الرؤوف الرحيم بالمؤمنين والرحمة الشاملة للناس أجمعين (وما أرسلناك الا رحمة للعالمين)

         *لقد عادت الأمور والحمد لله الى مجراها الطبيعي وعلى السنة الحميدة المتمثلة في التعبير عن الفرحة والسرور بمن أخرج به الله عباده من الضيق الى السعة، ومن الجور الى العدل، ومن الضلال الى الايمان، ومن يفرح برسول الله صلى الله عليه وسلم لا شك ان رسول الله يفرح به، ومن فرح به رسول الله هو يقينا من الناجين وحتى وان لم يعد كثير صلاة او صيام وقد بشر عليه الصلاة والسلام من سأله عن الساعة فقال له: وما أعددت لها؟ قال السائل: لم أعد كثير صلاة ولا صيام ولكن أعددت لها حب الله ورسوله قال له رسول الله  ولكل محب: أبشر فأنت مع من أحببت.

         *تكفي هذه البشرى العظيمة لكي يجعل المحبون لرسول الله صلى الله عليه وسلم من يوم مولده موسما للتعبير بكل الأساليب والوسائل المشروعة عن الفرحة والسرور بمولد النور الذي ليس بعده ظلام.

         *لقد أقر عليه الصلاة والسلام صاحبه الذي استأذنه في صيام يوم الاثنين (والصيام شكر على النعمة) بقوله (ذلك يوم ولدت فيه وبعثت فيه)

         *ان يوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم من أيام الله والله تعالى يقول (وذكرهم بأيام الله)

         *ولولا المولد لما كانت بعثة ولا إسراء ولا هجرة ولا بدر ولا فتح ولا ليلة قدر وقد أجمع العلماء العارفون على أن ليلة المولد أفضل من ليلة القدر التي هي (خير من ألف شهر)

         *والذين ينكرون علينا الفرحة برسول الله صلى الله عليه وسلم ويعتبرونها من المحدثات !!ويصلون بها الى البدعة، والبدعة ضلالة والضلالة في النار ! ينسون أو يتناسون قاعدة أصولية معروفة: أن الترك لا يفيد المنع، وقد ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع القرآن في المصحف وترك جمع الناس لصلاة القيام في رمضان، وهو وغيره مما فعله أصحابه رضي الله عنهم من بعده مستندين الى قوله عليه الصلاة والسلام (من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها الى يوم القيامة)

         *المنكرون علينا الفرحة برسول الله صلى الله عليه وسلم بقولهم ان محبة رسول الله صلى الله

عليه وسلم هي إتباعه مستدلين بقوله جل من قائل (قل إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله) وكأننا بالفرحة به عليه الصلاة والسلام نخالف نهجه القويم والهداية الى الصراط المستقيم الذي لا تنفك في كل ركعة تردده ألسنتنا (اهدنا الى الصراط المستقيم)

         *ان من ينكرون علينا تعلقنا بحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام، والفرحة به وإبداء السرور المادي بصلة أرحامنا وإكرام أجوارنا وأصدقائنا وهو الشكر العملي لله على هذه النعمة العظمى والمنة الكبرى وأن جعلنا من أمة هذا النبي الكريم وهذا الرسول العظيم عليه الصلاة والسلام،

         * ينكرون علينا احتفالنا بمولد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بدعوى الخوف علينا من الشرك بالله !! ونحن الذين لا ننفك تنطق ألسنتنا بالشهادتين.

         * وينكرون علينا السيادة لرسول الله مستدلين بأثر لا يمكن أن يكون صحيحا ينسبونه لرسول الله صلى الله عليه وسلم (السيد الله !!) متجاهلين ان في القرآن تنصيص على سيادة غيره من رسل الله عليهم الصلاة والسلام وقوله عليه الصلاة والسلام للانصار (قوموا لسيدكم) وقوله عن ابنه الحسن (ان ابني هذا لسيد) وقوله (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة) واذا لم يكن سيدنا محمد سيدا فمن السيد يا ترى؟ ! انه سيد السادات الا من أبى ويعلم الجميع مآل ومصير من يأبى.

         *هؤلاء المنكرون علينا فرحتنا برسول الله صلى الله عليه وسلم يذهبون الى أبعد من ذلك فيقولون – وكبرت كلمة تخرج من أفواههم- إن أبوي رسول الله في النار !! هكذا بكل جسارة وجرأة وسوء أدب مستدلين بحديث موضوع مكذوب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أجاب من سأله عن أبيه بقوله: أبي وأبوك في النار !! هكذا يستدلون بحديث موضوع لايذاء رسول الله وايذاء المؤمنين وملائكة رب العالمين الذي يقول في محكم التنزيل (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) وأبوا رسول الله وكل من لم يُبعث فيهم رسول هم كما يقول العلماء من أهل الفترة، وأهل الفترة معفو عنهم.

         *المنكرون علينا فرحتنا برسول الله صلى الله عليه وسلم ينكرون علينا مدحه نثرا وشعرا متناسين ان مشروعية مدحه جاء بها الكتاب العزيز بمختلف الصيغ أصرحها قوله جل من قائل (وانك لعلى خلق عظيم)

         *المنكرون علينا فرحتنا برسول الله صلى الله عليه وسلم ينكرون كل صيغ الصلاة عليه غير الصلاة الامية والابراهيمية مقيدين ما أطلقه الله في قوله تعالى (ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) والقاعدة الاصولية تقول: اذا استوى التقييد وعدم التقييد فعدم التقييد أولى.

         *نقول لهؤلاء المنكرين علينا احتفالاتنا بذكرى المولد النبوي لا تُعكروا علينا بنعيقكم صفونا، لكم جفوتكم ولنا محبتنا، لكم اكتفاؤكم بالشكل والمظهر، ولنا نفاذنا الى اللب والجوهر الذي يجتمع فيه التعلق الكامل: ظاهرا وباطنا وقولا وفعلا وممارسة صادقة خالصة برسول الله صلى الله عليه وسلم فهو قدوتنا وأسوتنا وهو حبيب قلوبنا وهو قرة أعيننا وهو شفيعنا غدا يوم الوقوف بين يدي ربنا.

         *وكم كانت بلادنا والامر كذلك ولا شك في كل ديار الاسلام وحيثما وجد مسلمون رائعة مشعة بما شهدته معالمها الدينية من احتفالات بهيجة في جامع الزيتونة المعمور وغيره من المساجد والجوامع ليلة ويوم المولد وما شهده المقام الشاذلي مساء يوم السبت الماضي ومقام سيدي عبد الله بوجليدة هناك في تطاوين في أقصى الجنوب الشرقي وما شهدته زوايا السادة القادرية في توزر ومنزل بوزلفة وصفاقس وزوايا السادة التيجانية في تونس وغيرها وزوايا السادة المدنية في قصيبة المديوني وتوزر والرديف وصفاقس وتونس، وما شهدته البيوت من احتفالات بهيجة تليت فيها قصة المولد وأنشدت فيها البردة والهمزية وختم فيها كتاب الشفا للقاضي عياض في سنة حميدة تونسية نحمد الله على توفيقه في إقامته كل عام في بداية شهر ربيع الاول وفي شهر شعبان الذي هو شهر رسول الله وصدق الله العظيم حين يقول (قل فبفضل الله ورحمته فليفرحوا) وسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو رحمة الله بعباده (وما أرسلناك الا رحمة للعالمين)



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.