أهمية الشعور بالمسؤولية وأخذ العبر من أحوال النفس والناس

أهمية الشعور بالمسؤولية وأخذ العبر من أحوال النفس والناس


بقدر ما يرتفع المستوى الذهني في عائلة أو في بيئة أو في أمة بقدر ما تقل المشاكسات التي تثار غالبا لأسباب تافهة وخلافات بسيطة يمكن التغلب عليها ولا تتعذر تسميتها انها العقول البسيطة هي التي تكون من الحبة قبة وهي التي تركب بأصحابها متن الشطط والمغالاة وتدفعهم إلى الإقدام على الأشياء قبل التفكير في نتائجها وعواقبها وان المتصفح لملفات القضايا التي تقدم الى المحاكم والباحث في جماعات المتظلمين الذين تعج بهم الإدارات المنتصبة لهذا الغرض يدرك بداهة إن جل القضايا التي تحتل جانبا من اهتمام الناس وتضيع الكثير من أموالهم وأوقاتهم ليست من الأهمية بمكان وليست من المعضلات التي لا يحل عقدها إلا الحقوقي الضليع اذ لو حاول الطرفان الوصول إلى نتيجة لوصلا إليها بأقل مجهود وكل نزاع ينجم بين اثنين لا بد فيه من ظالم ومظلوم فالحق لا يتجزأ وهو مع أحدهما فقط وقليل جدا أولئك الذين هبط مستواهم الذهني هبوطا كليا حتى أصبحوا لا يعرفون باطلهم من حق الناس إذ السواد الأعظم يعرف الحق من الباطل ويعتمد التضليل ويغالط نفسه أولا ثم يحاول أن يغالط الحاكم بجميع ألوان الشعوذة والمراوغة التي قد يندهش لبك عندما تسمعها وتراها من عامي بسيط وتقول في نفسك يا له من دهاء فطري وذكاء غير مصنوع ليته استغل ووجه إلى ميادين أخرى تنفع إذن لاستفاد منه صاحبه ولاستفادت منه الهيئة الاجتماعية والغريب في الأمر ان هذا النوع من الذكاء لا يسير إلا في اتجاه واحد ولا يبدع إلا فيه وهو اتجاه المراوغة بأساليب فنية مبتكرة مع إسراف في التلدد وإغراق في اللجاج فلا تنفع معه الحيل. ولا أدري ما لهذا الذكاء ينقلب بلاهة ولتلك الفصاحة تنقلب فهاهة عندما نبين لهم بالأرقام المحسوسة إن الدائرة في النهاية تدور على الباغي وانه خاسر خسارة مادية ملموسة حتى ولو حكم له في النهاية بأخذ قطعة الأرض مثلا وسوف تكون المبالغ المبذولة في مقابلها أضعاف أضعاف المبلغ الذي يدفع ثمنا لها لو بيعت فيجيب بأجوبة تنضح بالجمود والبلاهة ويقول مثلا المسألة مسألة انتصار وهزيمة وما شابه هاته المقالة السخيفة ويصاب المتأمل لمثل هذه الصور الكثيرة بالذهول ولا تبرحه الحيرة من عقول هؤلاء الناس وتصرفاتهم التي هي ضرب من ضروب المتناقضات، ذكاء وبلاهة وفصاحة وعي وطهارة وخبث وجهالة وعلم. ولله في خلقه شؤون. ويذكرني هذا بما روي من بعض القضاة لما سألته ابنته كيف تفعل يا أبي إذا جاءك لمجلس قضائك ذكيان يتخاصمان فقال لها: هيهات ان يتخاصم الأذكياء فلا بد أن يعرف كل واحد ما له وما عليه فقالت: وإذا جاءك ذكي وأبله فقال لها آخذ شيئا من الذكي لأسكت به الأبله والذكي يتنازل عن بعض الحق حسما للخلاف وقطعا للمخاصمة والأمر في مثل هذا بسيط فقالت له وإذا جاءك أبلهان فقال لها هذا ما يجفل النوم عن عيني أبيك يا بنيتي هذه الصور أيها القارئ العزيز تكثر وتقل في الشعوب بحسب اختلاف المستويات الذهنية والخلقية فيها وهي مقاييس صادقة وصحيحة للارتفاع والانخفاض والتقدم والتخلف وليست واحدة في الأمة الواحدة ولا في البلد الواحد. وإذا ما عم الوعي كل الطبقات الشعبية فأصبحت شاعرة بالمسؤولية مقدرة للعواقب تضاءلت من بينها صور الخلافات والخصومات ثم اضمحلت تماما حتى ليكاد دور الحاكم والشرطي يكون إرشاديا لا زجريا وهذا مطمح جميل وعزيز المنال ويتحقق مع الأيام ومع التوجيه والتجارب ومع إعطاء الواعين أمثلة حية عن أنفسهم وتصرفاتهم الشخصية وذلك بالخصوص أنجع انواع التربية فهو العملي التطبيقي والنفوس البشرية سريعة التأثر بما ترى وتشاهد أكثر مما يساق إليها من نفيس التوجيهات وغالي الحكم التي تسمعهما الاذان فقط وحبذا إذا اشتركت في إدراك الأشياء غالب الحواس فإن الغنم يكبر والمسافة تختصر. وحبذا أيضا لو تأمل الناس حياتهم ومصالحهم ومضارهم وانتفعوا بالآيات والنذر فها هو النبي صلى الله عليه وسلم يقول (من حلف يمينا بإثم ليقطع بها مال إمرئ مسلم بغير حق لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان )ويقول (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر الشرك بالله وعقوق الوالدين وكان متكأ فنهض وقال ألا وقول الزور وشهادة الزور وقول الزور وشهادة الزور وبقي يكررها أكثر من ثلاث) وقال (إن أبغض الرجال لله الألد الخصم) وقال (من جادل في خصومة بغير علم لا يزال في سخط الله حتى ينزع) . وقال بعض السلف الصالح (اني والله ما رأيت شيئا أذهب للدين ولا أنقص للمرؤة ولا أضيع للذوق ولا أشغل للقلب من الخصومة) وأي شيء أخي القارئ يذهب بمرؤة الشخص وكرامته أكثر من الإسفاف والنزول إلى مستويات البله الذين لا يحترمون أنفسهم ولا يحترمون أوقاتهم فكل شيء عندهم بلا حساب وأعمارهم أيضا.



الكلمات الشائعة

 

الأستاذ محمد صلاح الدين المستاوي

خريج جامعة الزيتونة كلية الشريعة قسم الفقه وأصول الفقه : الليسانس وشهادة الدراسات المعمقة في موضوع : شروح الموطأ باحث بجامعة أكسان برفانس مرسيليا فرنسا من 2001-2002 إلى 2008-2009

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.