الصلاة خلف الصف

الصلاة خلف الصف


من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

(يسالونك قل..)للشيخ محمد الحبيب النفطي

السؤال:

يقول السائل الكريم ما هو حكم صلاة المنفرد المسبوق وراء الصف في صلاة الجماعة؟ أرجو توضيح هذا الموضوع توضيحا كافيا حسب ما هو وارد في المذاهب الاربعة وذلك لإزالة الهواجس والشكوك من نفسي؟

الجواب:

اعلم ايها السائل الكريم انه اذا دخل الانسان الى المسجد لأداء احدى الصلوات الخمس مع الجماعة فوجد كل الصفوف منتظمة ليس في واحد منها فرجة يمكن ان يقف فيها المسبوق فانه يجوز له ان يدخل في الصلاة مع الجماعة وان يقف منفردا وراء الصف الاخير ولا يطلب منه ان يجذب واحدا من الصف الذي امامه ليقف معه وهذا في مذهبنا المالكي وصلاته صحيحة ان شاء الله

وعدم اعادة الوتر

السؤال:

- انني اعتدت منذ عشرات السنين أن أؤدي صلواتي في الجامع وفي غالب الاحيان مع الجماعة كما اعتدت التنفل أوتر بعد صلاة العشاء اي اصلي الوتر بعد صلاة العشاء كما انني اقوم الليل ولا أوتر مرة اخرى فهل عملي هذا صحيح؟ ذلك انه قد قيل لي عملك هذا غير صحيح فما هو العمل الصحيح في هذا الموضوع؟

  الجواب:

بما أنك مواظب على صلاة العشاء مع الجماعة غالبا ثم بعد صلاة العشاء تصلي الشفع والوتر ثم تنام واذا استيقظت من نومك واردت ان تتنفل فتنفل ولا تعد صلاة الوتر وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم (لا وتران في ليلة) رواه ابو داود والنسائي والترمذي في سننه



الكلمات الشائعة الصلاة الصف خلف اعادة الوتر

 

الشيخ محمد الحبيب النفطي

الكلمات الشائعة

العنوان

28 نهج جمال عبد الناصر –تونس
+216 71 43 21 33
+216 71 32 71 30

الاسلام: حقائق وأعلام ومعالم

موقع الشيخ محمد صلاح الدين المستاوي عضو المجلس الإسلامي بتونس وخريج جامعة الزيتونة (كلية الشريعة وأصول الدين) يتضمن تعريفا بالشيخ والده الحبيب المستاوي رحمه الله وهو احد علماء الزيتونة ودعاة الإسلام حيث سيجد المتصفح لهذا الموقع فقرات من أعماله.